من معقب معاملات إلى فنان مخضرم.. هذه قصة رشيد عساف

 

رشيد عساف

ممثل سوري له العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتلفزيونية

الولادة: 13 أغسطس 1958 خربا – السويداء

متزوج ولديه ابنتين سارة وأليسار

سنوات النشاط: 1976 – حتى الآن

من أشهر أقواله: المنتجون والمخرجون ليسوا أغبياء، ويمكن أن يغامروا لمرة واحدة فقط، وفي حال لم يتمكن الممثل من فرض نفسه لن يتمسكوا به.

 

يُعتبر رشيد عساف، واحد من الفنانين المخضرمين الذين شهدوا مراحل تطور الدراما السورية، وبرز بشكل كبير في الأدوار البدوية والتاريخية.

عاش “رشيد” في أسرة متوسطة مادياً فكان والده يعمل مصوراً على كاميرا قديمة وكان يرافقه ويدخل إلى دور السينما في دمشق، وظهرت موهبته ومحبته للفن منذ طفولته، فانتسب إلى الفرق المدرسية وفرق الشبيبة الفنية.

دخل “رشيد” السجن لمدة أسبوع في فترة المراهقة بسبب شجاره مع أحد الموظفين أثناء عمله كمعقب معاملات في الهجرة والجوازات.

درس الأدب الانكليزي على الرغم من أن حلمه كان دراسة الإخراج في إيطاليا ووالده كان قد وعده بذلك ولكنه لم يستطيع بسبب تردي أحوالهم المادية.

مسيرته الفنية:

بحوزة “رشيد عساف” رصيد ضخم من الأعمال الدرامية بما يتجاوز الـ80 عملاً في السينما وفي الشاشة التلفزيون، والتي تنوعت بين الدراما الاجتماعية والبدوية والفنتازيا والتاريخية والكوميدية.

في أوائل السبعينيات من القرن العشرين، عمل “رشيد” في المسرح الجامعي وكان من البارزين فيه، ثم انتقل إلى المسرح القومي ولعب العديد من الأدوار المسرحية.

ومن مسرحياته: نبوخذ نصر، تمثيلية زهرة، مسرحية الكوف والكبرياء.

كانت بدايته في الدراما التلفزيونية عام 1980 حين شارك مع المخرج والممثل سليم صبري، بمسلسل “البسطاء” ومسلسل “حارة الملح”، ومسلسل “تجارب عائلية” في العام 1981.

كان لمشاركة رشيد عساف، في فيلم “الحدود” أهمية كبيرة في تاريخه الفني لما لاقاه الفيلم من نجاح كبير، وشارك في البطولة مع الفنان السوري دريد لحام، ومن أفلامه أيضاً: أمطار صيفية، الفيلم الأرجوحة.

وفي عام 1985 ظهر في المسلسل البدوي الأردني “محاكم بلا سجون”، فبرع في المسلسلات البدوية ومن أبرزها: راس غليص، وصقار.

برز “عساف” في مسلسلات الفانتازيا التاريخية وكان من أهم أعماله فيها: “صراع الأشاوس”، “البواسل”، “الفوارس”، و”الكواسر”.

كانت لرشيد عساف مشاركات مهمة في الدراما التاريخية ومن أبرزها: مسلسل “العبابيد”، ومسلسل “معاوية والحسن والحسين”، ومسلسل “البحث عن صلاح الدين”.

وفي الكوميديا، كان له مشاركات مهمة، ومن أبرزها: مسلسل “الخربة”، و”أزمة عائلية”، ومن أعماله في الدراما الاجتماعية: “الغريب”، و”الطبيبة”.

وكان لمسلسلات البيئة الشامية نصيب من أعمال رشيد عساف، حيث ظهر في: مسلسل “طوق البنات” بأجزائه الثلاثة الأولى، ومسلسل “عطر الشام” بجزئه الثاني ومسلسل “رجال العز”.

التكريم:

حصد رشيد عساف، خلال مسيرته الفنية على عدة جوائز نظير الأعمال والشخصيات المتميزة التي أداها، وتم تكريمه في العديد من البلدان العربية.

شاهد.. من معقب معاملات إلى فنان مخضرم.. هذه قصة رشيد عساف👇

          

منشورات مشابهة

بالصور.. البحث عن عُلا يعود في موسم ثانٍ على نتفليكس

الليث حجو يعود للدراما السورية عبر “البطل”

“تعليقات سوشيالية” بين حنان ترك وصلاح عبد الله تثير تفاعلاً