دارمو Darmo للدراما والسينما

Home ثقافة ومسرح ماذا تعرف عن محمد قجة مكتشف بيت المتنبي في حلب؟

ماذا تعرف عن محمد قجة مكتشف بيت المتنبي في حلب؟

عن طريق : Marlin Hashem

 

دارمو – حلب: توفي الباحث السوري الموسوعي محمد قجة، يوم الأربعاء 17 أبريل / نيسان، بعد أن قضى حياته مولعاً بالثقافة والدفاع عنهما.

ولد “قجة” في 17 ديسمبر / كانون الأول عام 1939، وفي عام 1943 بدأ بحفظ القرآن الكريم وتعلم الحساب وجدول الضرب في “الكُتَّاب” على يد شيخ جليل، ليعود إلى بيته في حي “قارلِق” ليكتشف الكتب والمخطوطات التي حوتها مكتبة والده الصغيرة، ومنها ديوان المتنبي المكتوب بخط اليد، الذي صار رفيقه وواظب على قراءة أشعارها من دون أن يفهمها، لكنه كان مقتنعاً بأن ثمة شيئاً سحرياً يسكن كلمات هذا الشاعر.

وبعد 3 سنوات دخل المدرسة النظامية في حلب، وبرز فيها طالباً متفوقاً وقارئاً نهماً، وما إن وصل إلى المرحلة الإعدادية حتى كان قد قرأ “الأغاني”، و”يتيمة الدهر”، وكتب الجاحظ والتوحيدي وروايات نجيب محفوظ ويوسف إدريس، ورحل في عوالم ابن هانئ الأندلسي وعمر أبو ريشة وشعراء المهجر، حتى أنه قاسم ابن زيدون عشقه لولّادة.

درس “قجة” اللغة العربية في جامعة حلب، وبدأ حياته المهنية كمدرس للغة العربية في مدرستي “الباب” و”المعري”، ثم أصبح مديراً لثانوية “المأمون” أشهر مدارس المدينة، ونظراً لمكانة تلك المدرسة، أصدر عنها كتاباً توثيقياً بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيسها، مُشبِّهاً إياها بجامعة السوربون الفرنسية لرفعة التعليم فيها وتخريج المتفوقين والمتألقين منها.

وفي عام 1970 سافر إلى الجزائر، وبقي فيها 4 سنوات، وزار خلالها الأندلس.

نال “قجة” في الجزائر درجة الماجستير في تاريخ الأندلس، وعاد إلى حلب، وانكب على الدراسة والبحث والتأليف وأصدر عشرات الكتب والمخطوطات والمقالات.

عام 1994 تسلّم الراحل منصب إدارة جمعية “العاديات” المعنية بالتراث والحفاظ عليه، حيث عمل على توسيع نشاطها ونشر فروعها في المدن السورية ورفد مكتبتها بأكثر من 15 ألف عنوان، إضافة إلى مئات الأشرطة المسجّلة وأشرطة الفيديو وآلاف الصور والوثائق.

وفي العام 2006 تسلّم منصب الأمين العام لاحتفالية “حلب عاصمة الثقافة الإسلامية”.

كما عُيّن مستشاراً لمنظمة “اليونيسكو” في سوريا لشؤون التراث اللامادي عام 2010، ونال عضوية “الاتحاد العام للآثاريين العرب”، و”اتحاد الكتّاب العرب”، و”الجمعية السورية لتاريخ العلوم”، و”معهد التراث العلمي العربي” في جامعة حلب، وأيضاً ترأَّس تحرير لجنة السجل الوطني للتراث الثقافي، وكذلك رئاسة تحرير مجلة “التراث”، وعضوية لجنة ترميم الجامع الأموي بمدينة حلب.

كما يُحسب له مشروعه لإقامة متحف في بيت الشاعر “المتنبي”، بعد اكتشافه أنه يقع في مكان “المدرسة الصلاحية”.

وضع “قجة” أكثر من 20 كتاباً تحوّلوا إلى مراجع أساسية عن حلب، منها: “الكتاب الذهبي لتوثيق فعالية حلب عاصمة للثقافة”، و”فلسفة العمارة الإسلامية – حلب نموذجاً”، “قلعة حلب صوت من التاريخ”، وكتاب “حلب في كتاباتي وقصائدي” وتضمَّن تاريخ حلب وحضارتها وعمارتها، إلى جانب وصف عادات أهلها وطقوسهم، وأيضاً الحياة الأدبية لكل كاتب عاش فيها.

          

ربما يعجبك أيضا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00