مأمون الخطيب يكشف لـ”دارمو” تفاصيل تدريبه للممثلين في “نقطة انتهى”

 

مارلين علي – دارمو – دمشق:ي – دارمو 

ظهرت في الدراما التلفزيونية خلال السنوات الأخيرة مهنة “إعداد وتدريب الممثل”، وتولّت هذه المهمة أسماء تمتلك خبرة واسعة في مجال التمثيل كالمدرسين في المعاهد المسرحية أو السينمائية أو المخرجين، وصارت تظهر أسماءهم على شارات المسلسلات.

موقع “دارمو” التقى الفنان والمخرج السوري مأمون الخطيب، الذي تولى إعداد وتدريب الممثلين في المسلسل السوري – اللبناني “نقطة انتهى“، للحديث عن هذه التجربة، والاطلاع على مهنة تدريب الممثل.

الحاجة إلى توافق الأداء التمثيلي: 

ويؤكد “الخطيب” في حديثه لـ”دارمو” أن مهنة إعداد وتدريب الممثل هي مهنة جديدة نسبياً في الدراما التلفزيونية، وهي وجدت أصلاً بسبب الحاجة إلى توافق الأداء التمثيلي بين جميع الممثلين وخاصة الأدوار الصغيرة والمساندة والكومبارس حسب رؤية مخرج العمل للأسلوب المطلوب الذي يوحّد الأداء، وخاصة إذا كان هؤلاء الممثلين ينتمون إلى عدة بيئات أو ثقافات تختلف عن طبيعة بيئة العمل الحالي.

مأمون الخطيب

 

الدراما بحاجتها:

ووفق “الخطيب”، فإن الدراما بحاجتها كون أغلب الممثلين لا يكونون على دراية تامة بتفاصيل العمل أو النص الكامل للعمل والمدرب، بالإضافة إلى أن الإعداد يشرح العلاقات المتبادلة بين جميع الشخصيات وظروفها وظرف الشخصية بحد ذاتها.

مَنْ يحتاجها؟

وأوضح “الخطيب” أن الممثلين الذين بحاجة إلى التدريب هم عادةً غير الأكاديميين والذين تنقصهم الخبرة والدراية بعلم التمثيل، وهم عادة يكونون في بداية الطريق في هذه المهنة، ولكن أحياناً نتشارك مع المحترفين والأكاديميين في طرح وشرح طبيعة الشخصية وظروفها وعلاقاتها مع نفسها ومع الشخصيات الأخرى، وذلك حسب الحاجة وحسب رؤية المخرج لنوع وطبيعة الأداء.

مأمون الخطيب

 

متى يبدأ عمل المدرب؟

ولفت إلى أن عمل المدرب مع الممثل في كثير من الأحيان يبدأ قبل التصوير وفي فترة التحضير، وذلك مع الشخصيات الأساسية وبعض الشخصيات الفرعية ولكن يستمر هذا العمل خلال التصوير وقبل أداء المشهد بشكل مباشر، ولكن يترك الرأي النهائي وقيادة وإدارة الممثل للمخرج الأساسي لحظة التصوير. ويجب أن يكون الممثل والمدرب على وعي تام بإرادة المخرج وطبيعة إدارته النهائية لطبيعة الأداء.

مأمون الخطيب

 

“نقطة انتهى”:

وحول توليه مهمة إعداد وتدريب الممثلين في مسلسل “نقطة انتهى”، قال “الخطيب”: عملت على تدريب وإعداد الكثير من الممثلين وحاولت الاهتمام بجميع الأدوار المساندة والصغيرة وحتى عمل الكومبارس بالتدريب والتوجيه والشرح.

وأضاف: أما نجوم العمل كان عمل الإدارة والتوجيه على عاتق المخرج، كونهم أساتذة ونجوم في هذا المجال، إلا في حال طلب النصيحة فالمدرب يكون جاهز دوماً.

مأمون الخطيب يكشف لـ”دارمو” تفاصيل تدريبه للممثلين في “نقطة انتهى”

 

الشراكة مع محمد عبد العزيز:

وأشار “الخطيب” إلى أن شراكته مع المخرج محمد عبد العزيز، جاءت بعد الثقة التامة بمشروعه وثقته بالطريقة التي يجب أن تدار بها الأمور وهي ثقة متبادلة وفهم إبداعي متبادل للأدوار المنوطة بكل طرف، والاتفاق على الطريقة هي فهم للأسلوب العام المتبع من قبل المخرج والعمل على احترام مساحة المدرب ومساحة المخرج التي تمتلك كامل الحق في الكلمة النهائية لنوع الأداء، مضيفاً أن محمد عبد العزيز مخرج عارف ومدرك ومحلل ومفسّر لطريقة الأداء المناسبة في عمله. لهذا كانت الثقة بان الطريق سيكون واضح للمدرب في سير عملية التدريب.

مأمون الخطيب ومحمد عبد العزيز

 

مسلسل نقطة انتهى من تأليف “فادي حسين” وإخراج “محمد عبد العزيز” وشارك فيه: عابد فهد، ندى أبو فرحات، أنس طيارة، عادل كرم، خالد السيد، وفاء طربيه، وغيرهم.

وعلى صعيد أعماله الفنية في الوقت الحالي، قال الفنان والمخرج “مأمون الخطيب”: العمل في التدريب والتدريس هو ما يشغلني هذه الفترة في إعداد الممثل، بالإضافة للتحضير لإخراج نص مسرحي نعلن عنه لاحقاً، أما في الدراما ما زلنا في طور التنسيق.

          

منشورات مشابهة

تعرف على أبرز ردود عدنان أبو الشامات على منتقديه في السوشيال ميديا

بلال مارتيني لـ دارمو: أسعى لأن تكون خطواتي ثابتة وناجحة

تحليل طبي قد يكشف تعاطي سعد الصغير للمخدرات