في يوم واحد.. العراق يودّع نخلتين من نخيله

دارمو – بغداد: غيّب الموت أمس الجمعة 1 أيلول /سبتمبر 2023 كل من الشاعر العراقي “كريم العراقي” والفنان العراقي “ياس خضر” إثر صراعهما مع المرض.

وتوفي الشاعر “كريم العراقي” عن عمر ناهز 68 عاماً في إحدى مشافي أبو ظبي، وهو من مواليد بغداد 18 شباط /فبراير 1955 واسمه الحقيقي “كريم عودة”.

حصل الشاعر كريم العراقي على جائزة منظمة “يونيسف” لأفضل أغنية إنسانية وحاصل على جائزة الأمير “عبد الله الفيصل” العالمية عام 2019م، ويعتبر الراحل من الشعراء العراقيين المعاصرين وهو حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد.

وقدم الشاعر “كريم العراقي” العديد من الأعمال الناجحة للعديد من الفنانين العراقيين والعرب أبرزهم “كاظم الساهر وسعدون جابر” بالإضافة إلى “عاصي الحلاني وديانا حداد وسميرة سعيد ومحمد منير وهاني شاكر وصابر الرباعي” وغيرهم.

أما الفنان الراحل “ياس خضر” والملقب بـ”صوت الأرض” توفي عن عمر ناهز  85 عاماً، وهو من مواليد النجف 1938 واسمه الحقيقي “ياس بن خضر بن علي القزويني الحسيني”.

كرّمه الفنان” كاظم الساهر” في مهرجان الدوحة السادس عام 2005، كما كرّمته شبكة قنوات النجوم الفضائية في حفل “نجوم الخليج 2008″، وقدم الدرع التكريمي له الفنان العراقي “رضا العبد الله”.

وكُرم “خضر” في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في عام 2015 وتم إعطائه الهدايا ووسام الإبداع، كما كُرم من قبل اللجنة الثقافية في نادي العلوية في 2018، تم تكريمه من قبل سفيرة النوايا الحسنة “رفيف الياسري” في بيروت 2018.

ويعد الفنان “ياس خضر” ركيزة قوية جداً من ركائز الأغنية العراقية الأصيلة، وله المئات من الأغاني التي لحنها ملحنون عراقيون وعرب، وباتت معظم أغانيه تعد من روائع الغناء العراقي الأصيل، لأنه كان يحرص على غناء الأغاني الطربية، الأمر الذي جعل أغانيه تحظى بشهرة كبيرة داخل وخارج العراق، وهو حتى قبل دخوله إلى المشفى خلال أزمته الصحية الأخيرة كان يتهيأ لتسجيل 3 أغان جديدة.

ويمتاز المطرب ياس خضر بتعاونه مع الملحنين الشباب، حيث أحب التنوع في أعماله الغنائية.

          

منشورات مشابهة

تعرف على أبرز ردود عدنان أبو الشامات على منتقديه في السوشيال ميديا

بلال مارتيني لـ دارمو: أسعى لأن تكون خطواتي ثابتة وناجحة

جورج وسوف يعود إلى دمشق بعد غياب 3 سنوات