في ذكرى رحيل الصبوحة… ابنة شقيقتها توجه رسالة  وتطلب هذا الطلب

دارمو – بيروت: وجّهت ابنة شقيقة الفنانة الراحلة صباح، “كلودا عقل”، رسالة إلى رئيس هيئة الترفيه في السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، بالتزامن مع الذكرى التاسعة لوفاة “الشحرورة” التي تصادف الأحد 26 تشرين الثاني.

وفي التفاصيل، قالت كلودا إنها وعائلتها يتابعون باهتمام الجهود القيّمة التي يبذلها “آل الشيخ”، واصفةً إياه بالإنسان الذي يمتلك ثقافةً عاليةً وذوقاً رفيعاً، وتابعت: “المستشار تركي، من الأشخاص القلائل الذين يقدرون الإرث الفني، وهو يقدّر الكبار الذين رحلوا وتركوا بصماتهم الخالدة في عالم الفن”.

وتمنت المخرجة اللبنانية كلودا عقل بالنيابة عن عائلة “الشحرورة”، بأن تتم لفتة مميزة من تركي آل الشيخ، لذكرى خالتها الراحلة، من خلال تنظيم حفلة تكريمية لصباح في السعودية، خاصة وأنها غنّت لأهم شعراء وملحني الوطن العربي، فضلاً عن امتلاكها كنزاً من الأغاني العربية التراثية، التي لا تزال مطلوبة بقوة لغاية اليوم.

وتوفيت صباح منذ 9 سنوات في 26 تشرين الثاني /نوفمبر عن عمر ناهز الـ88 عاماً وهي جانيت جرجس فغالى، ونعرفها باسمها الفنانة “صباح” و”الشحرورة” و”الصبوحة”، وهي مولودة في 10 نوفمبر 1927 بلبنان، وبدأت “صباح” مسيرتها طفلة حيث لفتت انتباه المنتجة السينمائية آسيا داغر، وامتدت مسيرتها لنحو ستين عاماً، وتنوع عطاؤها بين السينما والمسرح الغنائي.

وقد اشتهرت بكثرة زيجاتها وممن ارتبطت بهم نجيب شماس، خالد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وأنور منسي (عازف الكمان ووالد هويدا) ثم المذيع أحمد فراج، ويوسف حمود، ووسيم طبارة ثم الفنان فادى لمدة 17 سنة، فكان أطول زيجاتها وأشيع أنها ستتزوج ملك جمال لبنان “عمر محيو” وعمره 25 سنة وأنكرتها.

وكانت “كنز الأسطورة” هي آخر مسرحياتها وكان آخر أعمالها أغنيتها القديمة “يانا يانا” بتوزيع جديد، وشاركت معها الغناء رولا سعد وتوفيت «زى النهارده» في 26 نوفمبر 2014 عن 87 عامًا.

وهناك كتاب صدر عنها بعنوان “صباح إمبراطورية الأغنية العربية” للكاتب روبير أبوديب في 2003 كما تم عمل مسلسل يحكى قصة حياتها اسمه “الشحرورة” عرض في رمضان عام 2011 وجسدت كارول سماحة دورها.

          

منشورات مشابهة

“تعليقات سوشيالية” بين حنان ترك وصلاح عبد الله تثير تفاعلاً

جورج وسوف يعود إلى دمشق بعد غياب 3 سنوات

تحليل طبي قد يكشف تعاطي سعد الصغير للمخدرات