دارمو Darmo للدراما والسينما

Home دراما سورية وشوية حكي فايا يونان تصف عشق “نوران” للسينما في مسلسل “تاج”

فايا يونان تصف عشق “نوران” للسينما في مسلسل “تاج”

عن طريق : Marlin Hashem

دارمو – دمشق

فنّدت الفنانة السورية “فايا يونان” شخصية “نوران” التي تؤديها في مسلسل “تاج” عبر منشور لها عبر صفحتها على فيسبوك متخدثةً عن السينما في سوريا في حقبة العشرينات والثلاثينيات من القرن الماضي.

IMG 20240328 WA0032 دارمو Darmo للدراما والسينما فايا يونان تصف عشق "نوران" للسينما في مسلسل "تاج"

وكتبت “يونان”: “عشق نوران للسينما حكاية. امرأة سورية في ثلاثينيات واربعينيات القرن الماضي تهوى السينما وعالم الأفلام، هالشي بيكسر الصورة النمطية للنساء بهديك الحقبة وبيعرّفنا قديش المجتمع الدمشقي فيه تنوّع وتشّعب بالخلفيات الاجتماعية والبيئات الثقافية، وشخصياً لما قريت عن نوران صار عندي فضول اعرف اكتر عن بدايات السينما السورية وحابة شارككم شوي”.

IMG 20240328 WA0031 دارمو Darmo للدراما والسينما فايا يونان تصف عشق "نوران" للسينما في مسلسل "تاج"

وتابعت “يونان”: “نزيه الشهبندر صاحب السينما الموجودة بمسلسل تاج، هو شخصية تاريخية حقيقية. مُخرج ومُنتج ومصوّر سوري من مواليد دمشق عام 1913، والاستديو الخاص فيه كان في باب توما بدمشق القديمة وجهزه بمعدات للتصوير والإضاءة والطبع والتحميض ويُعتبر الشهبندر من رواد ومؤسسين السينما في سوريا والعالم العربي”.

IMG 20240328 WA0030 دارمو Darmo للدراما والسينما فايا يونان تصف عشق "نوران" للسينما في مسلسل "تاج"

وقالت “يونان”: “في مشهد بيكون نزيه عميحكي لنوران عن فلم بده يعمله عن مركبة فضائية ونوران بيكون راسها مشغول وبتقله مو وقته هالحكي، هاد الفلم بالفعل تم إنتاجه عام 1948 وهو أول فلم سوري ناطق. بيحكي عن عالِم اجى بمركبة فضائية على كوكب الارض بهدف يتعلم القيم الانسانية من البَشر ولما يكتشف حجم الشر الموجود بيقرر يغادر. اسم الفلم “نور وظلام” وشارك فيه نخبة من ممثلين من سوريا ولبنان وتقدّم فيه اغاني وموسيقى ايضاً”.

IMG 20240328 WA0029 دارمو Darmo للدراما والسينما فايا يونان تصف عشق "نوران" للسينما في مسلسل "تاج"

وأسهبت “فايا” بالشرح قائلةً: “في مشهد تاني بيقول نزيه لنوران بدي ياكي بطلة فلمي الجديد وبتقله نوران “بدك الشام كلها تقوم عليي؟” بالفعل وقتها ما كان مُرّحب بفكرة انه امرأة سورية تمثّل بفلم. في عام 1928 تم انتاج “المتهم البريء” اول فلم روائي سوري (صامت) للمخرج أيوب بدري. يعني بعد سنة فقط من انتاج اول فلم طويل بمصر. المفاجأة كانت انه بعد ما صار الفلم جاهز للعرض اجى قرار من الرقابة بمنع عرضه. بطلة الفلم كانت سورية ورجال الدين احتجّوا على وجود فتاة مُسلمة وغير محترفة بالفلم واعتبروه اخلال بالأمن العام. شركة الانتاج “حرمون فيلم” اضطرت تعيد كل المشاهد يلي بتظهر فيها البطلة واستبدلوها براقصة المانية. يُقال انه ثمن تكاليف اعادة التصوير كانت باهظة لدرجة انه الشركة أفلست بعد اطلاق الفلم”.

وتدور أحداث مسلسل”تاج” في مدينة دمشق ضمن فترة الأربعينيات من القرن الماضي، وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، وتتحدث عن بطل ملاكمة سابق يُدعى تاج الدين الحمال، تربّى على القيَم الأخلاقية وحب الوطن ومقاومة الاستعمار، قبل أن يُتّهم بالخيانة ويخسر أصدقاءه وزوجته وكل ما لديه.

العمل من بطولة تيم حسن وبسام كوسا وفايا يونان وجوزيف بونصار وإيهاب شعبان ونورا رحال وغيرهم، ومن تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر البرقاوي.

          

ربما يعجبك أيضا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00