دارمو Darmo للدراما والسينما

Home القسم الرئيسي شكران مرتجى لـ”دارمو”: أهم نجوم سوريا هم نجوم كوميديا

شكران مرتجى لـ”دارمو”: أهم نجوم سوريا هم نجوم كوميديا

عن طريق : Marlin Hashem

رولا اللحام – دارمو – دمشق:

أكدت الفنانة السورية “شكران مرتجى” لموقع “دارمو” أنه لا يوجد كوميديا في الدراما السورية بالوقت الحالي بل هي تجارب خجولة وبسيطة جداً، تتجسد في شخصيات تقدم نوع من “الهضامة” وخفة الدم ضمن سياق العمل الدرامي، أما أعمال كوميدية متكاملة مثل جميل وهناء وبطل من هذا الزمان وعيلة خمس نجوم، أعتقد أنها لم تعد موجودة.

وتحدثت “مرتجى” عن عمل قدمته ولكنه لم يأخذ حقه في العرض وقالت: “قدمنا عمل قبل سنتين من إنتاج مؤسسة الإنتاج التلفزيوني باسم “الفرسان الثلاثة”، لم تأخذ حقها في العرض، كانت عبارة عن كوميديا سوداء أي لها علاقة بظروف البلد، ولكن هذا العمل ظُلم، خصوصاً أن الكوميديا بشكل عام سواء كانت سينما أو مسرح أو دراما هي انعكاس للبيئة الحاضنة وللمجتمع الموجودة فيه، ومجتمعنا الحالي للأسف درامي جداً”.

وعن أسباب غياب الكوميديا في الدراما السورية قالت “مرتجى”: “إن شركات الإنتاج تلعب دوراً في غياب الكوميديا، فهي تَعتبر أن العمل الكوميدي لا يباع، مع أن أهم نجوم سوريا هم نجوم كوميديا، لكن ليس لدى هذه الشركات الجرأة على طرح عمل كوميدي مع أنه ممكن أن يكون قليل التكلفة خاصةً إذا كان “سيت كوم”.

وعرضت “مرتجى” عدة أفكار حول النهوض بمستوى الكوميديا السورية قائلة: “يجب إعادة النظر بالنص المكتوب، وابتكار أفكار جديدة، والتعامل بجدية مع العمل الكوميدي وليس التعامل بطريقة خفيفة”.

وطرحت شكران تساؤلاً مفاده: “نحن كفنانين نسأل أيضاً، أين الكوميديا بالدراما السورية؟
الجواب ليس فقط قلة كتّاب وأنه ليس هناك نصوص، فإذا جدّ الجد يوجد هناك من يكتب كوميديا بصدق ولكن شركات الإنتاج تتوجه نحو تكرار الأعمال التي نجحت وطرح عدة نسخ منها، فحالياً عاد التركيز على أعمال البيئة الشامية المطلوبة تحديداً في رمضان والتي تتضمن القليل من الكوميديا”.

وصرّحت “مرتجى” حول توقيعها لعقد عمل فني لكنه لم يتم تنفيذه وقالت: “كان هناك مشروع وقعت عقده لكن ما يتم كيف وليش ما بعرف”، وهنا تمنّت عودة الكوميديا السورية قائلة: “أتمنى أن تعود هذه الأعمال الكوميدية وخاصة أن اليوم يوجد جيل جديد من الشباب الذي يجب أن يعملو هذا اللون لأنه ضروري وهو من أرشيف الممثل ويجب أن يجربه لأن العمل الكوميدي يبقى له طعم آخر”.

وأردفت: “إلى الآن تشاهد الناس مسلسلات جميل وهناء ودنيا وعيلة خمس نجوم لأنها أعمال ثابتة لا تبطل ولا يُمل منها، لأنها شُغلت بطريقة كوميدية صحيحة وخفيفة”.

يذكر أن شكران مرتجى حضرت بشكل قوي خلال الدراما التلفزيونية لرمضان 202‪3 حيث أدت شخصية “خولة أم تيسير” في مسلسل “زقاق الجن” من إخراج تامر إسحاق، كما لعبت شخصية “سعاد” في مسلسل “حارة القبة” بجزئه الثالث، ولم تبتعد مرتجى عن ملعبها في الكوميديا حيث حلت كضيفة شرف على مسلسل “صبايا” بجزئه السادس بدور “أنسام” التي ظهرت من خلالها سابقاً ضمن إحدى الأجزاء.

كما كانت شكران ضيفة خفيفة الظل بشخصية “رانيا” في مسلسل “الكرزون” للمخرج رشاد كوكش، وحجزت مكاناً لها في الدراما الليبية بشخصية “مريم” في مسلسل “السرايا” بجزئه الثاني، والذي يجمع كوكبة من الممثلين الليبيين واللبنانيين والسوريين بملحمة تاريخية وسط مشاهد قتالية، وهو من إخراج أسامة رزق.

          

ربما يعجبك أيضا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00