شدّ وجذب بين بسام كوسا وهبة نور.. والأخيرة تردّ بـ”كلام مبطّن”

 

دارمو – دمشق:

بطريقة غير مباشرة، ردّت الفنانة السورية هبة نور، على تصريحات الفنان السوري بسام كوسا، مؤخراً، حول كواليس الوسط الفني.

كلام مبطن:

ردّ الفنانة السورية جاء بـ”كلام مبطّن” دون أن تذكر أي اسم، وذلك عبر خاصية “ستوري” في حسابها على “انستغرام”، حيث كتبت: من أخلاق الجاهل الإجابة قبل أن يفهم والحكم بما لا يعلم!!.

هبة نور

 

سخرية مبطّنة:

وقبل أيام، تداول رواد السوشل ميديا مقطع فيديو للفنان بسام كوسا، من مقابلة في برنامج “المنتدى” على “يوتيوب”، وتحدث فيه عن كواليس الوسط الفني وعن الفنانات اللواتي اتخذن مهنة الفن لغايات أخرى.

تصريحات “كوسا” أثارت الجدل بين المتابعين، بسبب “السخرية المبطّنة” من استخدام الذكاء الاصطناعي في فيديو “خادش للحياء” انتشر خلال مايو / أيار الماضي لـ هبة نور.

مو أنا الذكاء الاصطناعي:

وقال “كوسا”: “في قسم من الممثلات والسيدات والآنسات زميلاتنا، فعلاً بينرفع الراس فيهن من كتر ما موهوبين وشغلن حلو وأخلاقن حلوة”، لكن القسم الأكبر مهنة التمثيل هي عبارة عن ستارة لممارسة مهن أخرى”.

وأضاف: “أنا مسؤول عن كلامي، وعم شوف هلق شو عم بيصير شي بحطوه بالذكاء الاصطناعي على فكرة، أنه والله هي مو أنا الذكاء الاصطناعي مسوينها علي، على أساس نحنا كنا سابقينه للذكاء الاصطناعي”.

وتابع: “لذلك أنا بشوف انه واحدة من أخطر الاشياء مو دخول هؤلاء على هذه المهنة الحضارية العبقرية، مين سمح لهم يدخلوا، مين ينتج لهن مشان شو؟ شو عم يعملو بدول أخرى؟ يعني مين هدول أنه على أي اساس هدول بعدين بعد 4 أو 5 سنين بتطلع بتلاقيها عالتلفزيون عم تحكي عن بناء الأسرة وتربية الأطفال والحياة الاجتماعية أنه نجمة أنا نجمة”.

نفي حقيقة الفيديو:

وضجت منصات السوشل ميديا، في مايو / أيار الماضي، بفيديو “حميمي” للفنانة السورية هبة نور، جمعها بأحد الأشخاص ونشرته عن طريق الخطأ عبر حسابها على انستغرام، ورغم حذفها إياه فوراً، إلَّا أن المتابعين استطاعوا تسجيله وتناقله.

محامي هبة نور، حينها، نفى حقيقة الفيديو المنتشر، وأكد في بيان أن الفيديو المقصود، معدل باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي Deep Fake، مستهجناً الحملة الممنهجة التي تتعرض لها موكلته للتشهير بها والإساءة إلى سمعتها.

وهدّد بملاحقة مركّبي الفيديو بجرائم القدح والذم والتشهير واختلاق الجرائم، مشيراً إلى أن عقوبة هذا الفعل تصل إلى ثلاث سنوات سجن.

الفيديو حقيقي:

وبعد ساعات من انتشار مقطع الفيديو، أكد الخبير التقني والمختص بتقنيات الذكاء الاصطناعي “جعفر بدران” لـ”دارمو” أن الفيديو المسرّب للفنانة “هبة نور” حقيقي، ولا يوجد فيه تدخل عبر تقنية الذكاء الاصطناعي، موضحاً أن دقة الفيديو المنتشر كانت 720 ميغا بيكسل بينما دقة الفيديو المنتج بالذكاء الاصطناعي تكون عادةً 4k.

وقال “بدران”: لم يتطور حتى الآن الذكاء الاصطناعي لهذه الدرجة من الدقة، مؤكداً أنه تم فحص الفيديو بعدد من منصات التحقق الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وبيّنت نتائج الفحص أن الفيديو حقيقي وليس مولّد بالذكاء الاصطناعي وخاصة عبر “أدوبي” و”شات جي تي بي”، وغيرها من المنصات، الأمر الذي أكده عدد من الخبراء المختصين.

وعن كيفية التحقق من وجود الذكاء الاصطناعي بالفيديوهات، أكد “بدران” أن هناك عدد من المعايير التي ممكن اكتشافها بسهولة مثل شكل الأذن فهي أصعب عضو بالجسم بيصعب على الذكاء الاصطناعي تمثيله، بالإضافة لشكل وتعابير وحركة الوجه والعينين.

          

منشورات مشابهة

“العهد” يدخل السباق الرمضاني 2025

بالصور.. البحث عن عُلا يعود في موسم ثانٍ على نتفليكس

الليث حجو يعود للدراما السورية عبر “البطل”