سلاف فواخرجي تعلن إنشاء جمعية “أسمهان” بالتزامن مع ذكرى رحيلها

موقع دارمو للدراما والسينما، و أحدث أخبار الفن والفنانين في العالم.

 

دارمو – دمشق: أعلنت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، عن إنشاء جمعية تحمل اسم “أسمهان”، بالتزامن مع الذكرى الـ80 لرحيل الفنانة السورية أسمهان، والذي يصادف اليوم الأحد 14 يوليو / تموز.

وعبر صفحتها في “فيسبوك”، كشفت “فواخرجي” عن إنشاء جمعية “أسمهان” وعن معرض قريب يحضر عنها، إضافةً إلى مجموعة من الكتب التي تخص نتاجها الفني الغني، والعديد من الأفكار، لافتةً إلى أن الإعلان عنها سيتم تباعاً.

وكتبت “فواخرجي”: أسمهان لم تكن يوماً شخصية عابرة.. ولا مغنية عادية.. هي عدة نساء في امرأة، هي صوت من السماء في حنجرة، وابنة بلد، وأخت للرجال كما يقال.

وأضافت: في ذكرى رحيلها الثمانين.. ألف تحية لروحها المبدعة ولصدى صوتها الحيّ بيننا.. ولأجلها واحتراماً لفنها الذي لم يكتب له من العمر الكثير، ولكن كتب له معنى الخلود.. قرر أصدقائي من عشاقها وأنا معهم … أن نحكي عنها حسب ما ورد في الكتب والمذكرات والمفكرات والصور وحتى المسلسل الذي كتب له النجاح الكبير.

وتابعت “فواخرجي”: أيضاً.. أن نحكي ما لم يرد ! وأن نكشف عن أسرار ستفاجئ الجميع لشخصية فريدة ليس لها مثيل.. ونعلن معاً عن إنشاء جمعية أسمهان وعن معرض قريب يحضر عنها وعن مجموعة من الكتب التي تخص نتاجها الفني الغني، والعديد من الأفكار التي ستعلن تباعاً.

وختمت منشورها بالقول: “وإن ظلمت أسمهان في حياتها.. لمَ لا ننصفها نحن بعد غيابها.. كحق لها وواجب علينا.

سلاف فواخرجي

 

يشار إلى أن أسمهان ولدت في 25 تشرين الثاني/ نوڤمبر 1912، وتوفيت في 14 تموز/ يوليو عام 1944، وهي ممثلة ومغنية سورية اسمها الحقيقي “آمال الأطرش” كما أنها شقيقة الموسيقار فريد الأطرش.

أثارت وفاة أسمهان، جدلاً واسعاً، إذ توفت غرقاً في ترعة الساحل الموجودة حالياً في مدينة طلخا بمصر، حيث كانت في طريقها إلى رأس البر في 14 يوليو/ تموز عام 1944 لقضاء إجازة الصيف برفقة صديقتها ومديرة أعمالها ماري قلادة، وفي الطريق فقد السائق السيطرة على السيارة فانحرفت وسقطت في الترعة ولقت مع صديقتها حتفهما عن عمر ناهز 32 سنة، أما السائق فلم يصب بأذى واختفى بعد الحادثة.

وفي رمضان عام 2009، عرض على شاشة التلفاز مسلسل يجسد سيرة حياة أسمهان من بطولة الممثلة السورية سلاف فواخرجي وإخراج شوقي الماجري.

          

منشورات مشابهة

“العهد” يدخل السباق الرمضاني 2025

بالصور.. البحث عن عُلا يعود في موسم ثانٍ على نتفليكس

الليث حجو يعود للدراما السورية عبر “البطل”