خاص.. هل نجح مسلسل “الحشاشين” رغم تكلفة إنتاجه المليونية؟

داليا ماهر – القاهرة – دارمو
وصف محللون ونقاد فنيون مسلسل “الحشاشين” بأنه أحد أبرز الأعمال الدرامية الرمضانية لعام 2024، مشيرين إلى أنه مادة فنية شيقة وممتعة تدور أحداثها في القرن الـ 11 الذي يتعمق في تشعبات عالم “الحشاشين” الغامض.
تبلغ ميزانية “الحشاشين” 12 مليون دولار أمريكي، فيما نجح المسلسل بجذب الجماهير العربية بفضل طريقة السرد المقنعة ومجموعة النجوم المتميزين والمشاهد المذهلة، مما يجعله أحد أكثر المسلسل الأكثر شعبية في شهر رمضان لعام 2024.

مسلسل الحشاشين

يستعرض المسلسل براعة السرد القصصي في تلك الحقبة التاريخية وينقل المشاهدين في رحلة ساحرة عبر الزمن.
“الحشاشين” بطولة مجموعة من أشهر وأبرز نجوم الشاشة وفي مقدمتهم الفنان كريم عبدالعزيز الذي نجح في تجسيد شخصية زعيم الحشاشين الغامض حسن الصباح، وأضفى أداؤه عمقاً وجاذبية على هذه الشخصية التاريخية الآسرة، ويشارك في بطولة المسلسل كل من فتحي عبدالوهاب، وأحمد عيد، ومجموعة من الممثلين الموهوبين الآخرين، حيث يقدم كل منهم أداء قوياً للغاية.

مسلسل الحشاشين

تطور متماسك
من جانبها، قالت الناقدة الفنية المصرية فايزة هنداوي لـ”دارمو” أن المسلسلات الدرامية تتعرض في بدايتها لمختلف التقييمات والانتقادات، ومن بين هذه الأعمال الساخنة تأثر مسلسل “الحشاشين” بانتقادات حادة في حلقاته الأولى كما تأثرت جودة العمل بعدم وضوح الخط الفكري وتمثيل الشخصيات بطريقة مبهمة، مما أدى إلى ضبابية تجاه العمل في أذهان المشاهدين ومع ذلك، مع تقدم الحلقات وتطور الأحداث، شهد المسلسل تحولاً كبيراً جعله أكثر جاذبية وتماسكاً.
الخط الفكري للعمل بدأ يظهر بوضوح
وفي ظل تطور السيناريو والعمل الجماعي، بدأ الخط الفكري في المسلسل يظهر بوضوح، وبدأت الشخصيات تنمو وتتطور بشكل يجعل تصرفاتها مفهومة ومبررة، إضافة إلى ذلك، انحسرت الانتقادات الموجهة لاستخدام اللهجة العامية وعدم مطابقة الأحداث للتاريخ، مع الاعتراف بحرية صانعي العمل في اختيار الزاوية التي يريدون من خلالها تقديم فكرتهم، لأن الدراما تقدم بالشكل الذي يلائم صناعه أما اللهجة فلا مشكلة بها نهائياً.

مسلسل الحشاشين

الفنان أحمد عيد برع في التمثيل
 برزت جودة الصورة والجرافيكس والمونتاج والديكور والملابس، ويؤكد المسلسل أهمية بيتر ميمي كمخرج لديه حرفة وقدرة علي إخراج نوعيات مختلفة من الأعمال، ومن ناحية التمثيل في المسلسل فهو جيد بشكل عام وأهمهم أحمد عيد.
الرومانسية وسط الفوضى
هذ الأمر شيء يناسب الجميع في الحشاشين، لأنه يبعث الحياة في قصص الحب وسط مشاهده المليئة بالإثارة، كما يسلط المسلسل الضوء على قصتي حب رئيسيتين، إحداهما علاقة حب تتميز بالثقة القوية بين حسن الصباح وزوجته ميرنا، ويظهر لنا كيف يدعمان بعضهما ويقفان إلى جانب بعضهما البعض مهما حدث، والأخرى تدور حول نورهان ويحيى الزوجين الذين يبدآن بالحب ولكنهما يواجهان الكثير من المشاكل وعدم اليقين عندما تتكشف قصتهم. وبينما تتكشف هذه القصص خلال المسلسل، فإنها تضيف طبقة غنية من العاطفة والعمق، مما يوضح أنه حتى في وسط الفوضى، يلعب الحب دوراً حاسماً.

مسلسل الحشاشين

فريق إبداعي
تجتمع ثروة من المواهب والرؤية النافذة في مجموعة العقول المبدعة وراء مسلسل “الحشاشين”، فالعمل من تأليف عبدالرحيم كمال، المعروف برواياته الشيقة والمحفزة للتفكير وإخراج بيتر ميمي، الذي استحوذ أسلوبه الفريد في السرد على مخيلة الجماهير في جميع أنحاء العالم، ويأتي العمل بدعم من شركة الإنتاج الناجحة “سينرجي “، والتي تسخر لمسلسل “الحشاشين” أعلى معايير وقيم الإنتاج مما يضمن أن يكون كل مشهد بحد ذاته تحفة بصرية.
يذكر أن مسلسل “الحشاشين” يضع معايير جديدة في رواية القصص والمؤثرات البصرية والتصوير السينمائي، حيث تم تصوير مسلسل “الحشاشين” في أربعة بلدان مختلفة لإعادة عالم القرن الحادي عشر إلى الحياة.
          

منشورات مشابهة

بالصور.. البحث عن عُلا يعود في موسم ثانٍ على نتفليكس

الليث حجو يعود للدراما السورية عبر “البطل”

“تعليقات سوشيالية” بين حنان ترك وصلاح عبد الله تثير تفاعلاً