جوائز حصل عليها فنانون سوريون في العام 202‪3

 

رولا اللحام – دارمو – دمشق:

حَفل الوسط الفني والثقافي السوري عام 2023، بالعديد من الجوائز والتكريمات لفنانين سوريين استطاعوا من خلال نتاجاتهم أن يتنافسوا على المستوى العربي والعالمي.

ونال الفنان “غسان مسعود” جائزة أفضل ممثل للعام 2022، ضمن حفل جوائز النقّاد للدراما العربية المقام بمصر في 20 آذار/ مارس 2023 عن دوره في مسلسل “مع وقف التنفيذ”، وتم منح الجائزة لـ”مسعود” عن دور “حليم” في العمل.

 

أفضل ممثل في عمل غير مصري غسان مسعود

 

وحصلت الفنانة “سلاف فواخرجي” على جائزة أفضل ممثلة عن للعام 2022، في الحفل ذاته عن مسلسل “مع وقف التنفيذ” أيضاً، الذي أدت فيه شخصية “جنان” وهي إمرأة قوية وطموحة كانت رمزاً للفساد، يشار إلى أن العمل من إخراج “سيف الدين سبيعي” وتأليف “علي وجيه ويامن الحجلي”.

 

أفضل ممثلة في عمل غير مصري سلاف فواخرجي

وفي أبريل/نيسان الماضي، 202‪3كرّم ملتقى الإبداع في سوريا الفنان باسم ياخور، واحتفى بمسيرته وتجربته الدرامية

كما كرّم مهرجان الغردقة لسينما الشباب، الذي أقيم في 21 سبتمبر/ أيلول 2023‪ بمصر، الفنانة السورية سلاف فواخرجي، وسلّم الدرع التكريمي لها الفنان المصري حسين فهمي.

من جانب آخر، حصد 3 فنانين سوريين، جوائز في حفل “الموريكس دور” الذي أقيم في بيروت في 17 أيلول/سبتمبر 202‪3 حيث نال الفنان “قيس الشيخ نجيب” جائزة أفضل ممثل عربي بالدراما المشتركة، عن دوره بمسلسل “ستيلتو”.

وحصل الفنان ناصيف زيتون، على جائزة نجم الغناء العربي، فيما فازت الفنانة “كاريس بشار” بجائزة أفضل ممثلة عربية بالدراما العربية المشتركة، عن شخصية “مريم” التي لعبتها في مسلسل “النار بالنار” الذي عرض في الموسم الرمضاني الفائت.

جوائز الموريكس دور 2023

 

أما الفنان السوري أسعد فضة فقد نال تكريم في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في 6 تشرين الثاني/نوفمبر 202‪3 حيث اختارت إدارة المهرجان الفنان أسعد فضة ليكون “الشخصية العربية المكرّمة” في الدورة الثامنة، وذلك تقديراً لمسيرته المسرحية المميزة والفنية بشكل عام والتي تحفل بالأعمال المتنوعة

أسعد فضة

 

وفاز الفنان السوري رياض سطوف، مؤلف سلسلة القصص المصورة “عربي المستقبل”، بالجائزة الكبرى في مهرجان أنغوليم في 25 كانون الثاني/يناير 202‪3وهي أرفع مكافأة في مجال القصص المصورة في فرنسا.

وحصل الرّسام البالغ 44 عاماً، الذي اختاره زملاؤه مؤلفو كتب القصص المصورة للفوز بالمكافأة الكبرى خلال الدورة الخمسين للمهرجان الشهير، على الجائزة خلال حفل الافتتاح في مسرح أنغوليم، غرب فرنسا.

رياض سطوف

 

وفي مجال السينما، حصد الفيلم الروائي السوري الطويل “رحلة يوسف” للمخرج جود سعيد، في يونيو/حزيران 2023‪ جائزة أفضل سيناريو في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في الدورة الـ 4 من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي.

كما حصل على الجائزة الذهبية عن فئة أفضل فيلم بمهرجان ساينتو الدولي لسينما المؤلف في دورته العشرين في إيطاليا، في 25 أيلول/سبتمبر2023، كما حصد في الـ 19 من الشهر ذاته الجائزة الذهبية في مهرجان تارانتو السينمائي الدولي بإيطاليا بنسخته الثامنة.

والفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وبطولة الفنان السوري “أيمن زيدان”، ومن إخرج جود سعيد، الذي تشارك كتابة السيناريو مع وسام كنعان.

فيلم رحلة يوسف

 

وحصد الفيلم السوري “كازي روز” للمخرج وائل رمضان وسيناريو سلاف فواخرجي جائزة أفضل فيلم عربي بالدورة العاشرة لمهرجان فاتن حمامة السينمائي بالعاصمة البريطانية لندن وذلك في 6 شباط/ فبراير 202‪3

كازي روز يحصل على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان فاتن حمامة

 

فيما حصد الفيلم الروائي القصير “فوتوغراف” للمخرج السينمائي السوري المهند كلثوم، على الجائزة الفضية في مهرجان الغردقة لسينما الشباب بمصر، في 25 أيلول/سبتمبر 202‪3

كما حصل “فوتوغراف” على جائزة أفضل فيلم روائي قصير “الخلال الذهبي” في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بولاية مدنين في تونس، وذلك في 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأكد المهند كلثوم، في تصريح خاص لـ”دارمو” أن الفيلم هو سفير للسينما السورية، حيث استطاع أن يجوب العديد من المهرجانات العربية والعالمية، وكان في معظم المهرجانات اسم سوريا على منصات التتويج.

كما فاز الفيلم السوري “روح الشرق” سيناريو وإخراج “المهند كلثوم” بجائزة أفضل إخراج في مهرجان النور السينمائي بالمغرب في ختام فعاليات الدورة الخامسة منه، التي انطلقت من الـ 25 إلى 27 من أيار/مايو 2023 في مدينة الدار البيضاء بالمغرب.

فيلم فوتوغراف يصل إلى منصات التتويج

 

ونال الفيلم السوري ” الطريق” إخراج عبد اللطيف عبد الحميد، على الجائزتين  الذهبية الكبرى بتصويت الجمهور، وجائزة لجنة التحكيم  الكبرى في مهرجان Cinealma في فرنسا الذي اختتم أعماله 22 أكتوبر/تشرين الأول202‪3.

فيلم الطريق يحصد جائزتين في فرنسا

 

أما جوائز الدولة التقديرية للعام 2023، والتي تمنحها وزارة الثقافة السورية، فقد ذهبت في مجال الآداب للشاعر بيان الصفدي، وفي مجال الفنون للفنانة نادين خوري، وفي مجال النقد والدراسات والترجمة للكاتب والإعلامي خلف الجراد، وذلك بتاريخ 4 سبتمبر أيلول 202‪3.

نادين خوري تنال جائزة الدولة التقديرية

 

وتمكّن العمل المسرحي السوري “نقيق” المشارك في مهرجان الدن الدولي في سلطنة عُمان الذي أقيم في الأول من تشرين الثان/نوفمبر 202‪3 من حصد ثلاث جوائز مهمة على مستوى الفكرة المطروحة والمعالجة وأداء الممثلين

الجوائز التي حصلت عليها مسرحية “نقيق” في المهرجان هي جائزة أفضل ممثل دور أول ذهبت للفنان السوري وليد الدبس، وجائزة أفضل ممثلة دور ثاني ذهبت للفنانة السورية “ندى العبد الله”، أما جائزة أفضل نص مسرحي ذهبت للكاتبة السورية “روعة سنبل”.

وفي تصريح خاص لـ”دارمو”، أكد الفنان “وليد الدبس” أن مشاركة مسرحية “نقيق” في مهرجان الدن الدولي في سلطنة عمان مهمة جداً نظراً لأهمية هذا المهرجان، ولما توليه عُمان من أهمية كبيرة له، ومشاركة دول عربية وأجنبية في فعالياته.

مسرحية نقيق تحصد 3 جوائز في مهرجان الدن الدولي

 

وحصدت الفنانة حلا عمران، في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، جائزة أفضل ممثلة في مهرجان قرطاج المسرحي في دورته الرابعة والعشرين، عن عملها “صمت”.

حلا عمران تحصد جائزة أفضل ممثلة في مهرجان قرطاج المسرحي

وفي مجال الموسيقا، كُرّم الموسيقار السوري ميساك باغبودريان قائد الفرقة السيمفونية الوطنية بجائزة أفضل مؤد كلاسيكي من دولة مشاركة، في العاصمة الروسية موسكو على خشبة مسرح البولشوي التاريخي، خلال حفل توزيع جوائز (برافو) الدولية للموسيقا الكلاسيكية في 27 نيسان/أبريل 202‪3، بمشاركة عدد من الفنانين الروس وفنانين من الدول الأجنبية.

ميساك باغبودريان يحصد جائزة أفضل مؤدي كلاسيكي في “برافو”

 

كما دخل عازف العود السوري “حسام ديب” في موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال العزف على آلة العود لمدة “27 ساعة و4 دقائق” متواصلة، وذلك في 12 أغسطس/ آب 2023‪ وفي حديثه لموقع “دارمو” أكد” ديب” أن تجربته كانت صعبة، واصفاً إياها بالمعركة، لافتاً إلى أن الطموح والإرادة كانا دافعين رئيسيين مكناه من تحقيق هدفه.

وبيّن “ديب” إلى أن الحاصل على الرقم القياسي قبله هو الفنان والملحن والعازف “سعد محمود جواد” وهو عازف عود عراقي عزف لمدة 24 ساعة ونصف، ولكنه لم يستطع الإكمال، موضحاً أنه لم يكن منافساً لجواد لكنه رغب أن يكمل مسيرته وعمله للوصول إلى العالمية.

عازف العود حسام ديب يدخل غينيس

          

منشورات مشابهة

هؤلاء هم أبرز الفنانين السوريين المكرمين في مهرجان الفضائيات العربية

بالصور.. البحث عن عُلا يعود في موسم ثانٍ على نتفليكس

الليث حجو يعود للدراما السورية عبر “البطل”