جدل حول هوية مسلسلات سورية لبنانية مشتركة!

خاص – بردى: في خلاف بات يعرف بين الصحفيين داخل سورية ولبنان حول ملكية العمل الدرامي التلفزيوني وهويته المنسوبة إلى جنسية صناعه أو جنسية رأس المال المنتج، تصنف جائزة “الموريكس”، دور عدد من الأعمال ذات النسبة السورية الأكبر كأعمال لبنانية التصنيف في ترشيحات جائزتها السنوية لهذا العام.

وفي خضم اجتماع لجنة الجائزة لاستكمال الترشيحات، يشرف المخرج هشام شربتجي على وضع آخر اللمسات لمسلسل “مذكرات عشيقة سابقة” وهو مسلسل اجتماعي معاصر يعود به إلى الشاشة بعد انقطاع. وحلقة الوصل في ذلك هو الإتمام الكامل للعمل في لبنان من ألفه إلى يائه رغم أن النص يحمل توقيع الكاتبة السورية “نور شيشكلي”.

إلا أن “نور:، استطاعت طرح نفسها ككاتبة أعمال عربية مشتركة فقدمت نصوص “علاقات خاصة وجريمة شغف ومدرسة الحب”، وتولى إخراجها مخرجين سوريين وعرب بإنتاج لبناني ومصري.

“مذكرات عشيقة سابقة” الذي يبدأ عرضه المشفر خارج الموسم الرمضاني مطلع نيسان المقبل يلعب بطولته كلاً من “كاريس بشار وباسم ياخور وشكران مرتجى”، ويتقاسم معهم البطولة نيكول سابا وطوني عيسى ووسام صليبا. لكن ذلك لا يعني أن المسلسل يخرج عن نطاق الدراما السورية وإن تشرب من البيئة اللبنانية فهو يحمل نمطاً جديداً من الأعمال المشتركة تضيع فيها الهوية السورية كما هي ضائعة على أرض الواقع.

          

منشورات مشابهة

هل نجح تيم حسن بالخروج من عباءة مسلسل “الهيبة”؟

جلال شموط لـ “دارمو”: لهذا السبب اعتذرت عن “ولاد بديعة”

شادي الصفدي لـ “دارمو”: أستعد لتصوير “سيروم” و”ما اختلفنا2″