دارمو Darmo للدراما والسينما

Home القسم الرئيسي تعرّف على أبرز أعمال الدراما السورية في عام 2023

تعرّف على أبرز أعمال الدراما السورية في عام 2023

الغلبة لأعمال البيئة الشامية وغياب للكوميديا

عن طريق : Marlin Hashem

 

مارلين علي – دارمو – دمشق:

قدمت الدراما السورية خلال العام 2023، حصّة وفيرة من الحِكايات الشامية، كما تناولت قصصَ أبطالٍ شعبيّين، وغاصت في عوالم الجريمة والفساد والصراع على السلطة، كما شهدت عودةً للفانتازيا التاريخية وتضاؤلاً في حصّة الكوميديا.

وحَفل الموسم الدرامي التلفزيوني عام 2023 بالعديد من أعمال البيئة الشامية التي تصدرت قائمة الإنتاج، وهي: حارة القبة الجزء الثالث، باب الحارة الجزء 13، زقاق الجن، مربى العز، العربجي.

زقاق الجن:

قدّم مسلسل “زقاق الجن” البيئة الشامية بقالب بوليسي، وتدور أحداث العمل في حي “زقاق الجن” في قلب دمشق خلال القرن التاسع عشر، وتناول ظاهرة اختطاف الأطفال، في ظل صراع دموي بين عائلات شامية متنفذة، تحاول السيطرة على مقاليد الأمور، وعمّت أجواء المؤامرات على مجريات الأحداث التي يؤدي بطولتها أيمن زيدان وأمل عرفة وعبد المنعم عمايري، صفاء سلطان، شكران مرتجى، سعد مينا وشادي زيدان وغيرهم، وهو من تأليف محمد العاص، وإخراج تامر إسحاق.

زقاق الجن

زقاق الجن

مربى العز:

فيما دارت أحداث مسلسل “مربى العز” في العشرينيات من القرن الماضي، وسردت حكاية ثلاث عائلات من وجاهات الشام، تواجه كل منها الأخرى في صراع يأتي على خلفية اختطاف أحد أبناء زعماء الحارات الثلاث.

العمل من ﺇﺧﺮاﺝ: رشا شربتجي، وﺗﺄﻟﻴﻒ: علي معين صالح، وبطولة: عباس النوري، وأمل عرفة، وخالد القيش، ومحمود نصر، وسوزان نجم الدين، ونادين تحسين بك.

مربى العز

مربى العز

باب الحارة 13:

وتواجد مسلسل “باب الحارة” بجزئه الثالث عشر في الموسم الرمضاني الماضي، حيث طرأ التغير الواضح على أحداثه ونجومه، وتدور أحداثه بعد زوال الانتداب الفرنسي وإعلان سوريا دولة مستقلة، وتنتقل الأحداث من حارة الصالحية إلى حارة الضبع.

العمل من ﺇﺧﺮاﺝ: منال عمران، وﺗﺄﻟﻴﻒ: مروان قاووق، وبطولة: نجاح سفكوني، رضوان عقيلي، فاديا خطاب روعة ياسين، رباب كنعان، وغيرهم.

باب الحارة 13

باب الحارة 13

حارة القبة 3:

واستكمل مسلسل البيئة الشامية “حارة القبة” أحداثه بجزءٍ ثالث عُرض في رمضان الماضي، حيث عُرض الجزء الأول من “حارة القبة” في رمضان 2021، والجزء الثاني في رمضان 2022.

العمل من تأليف: أسامة كوكش، وإخراج رشا شربتجي، من بطولة عباس النوري، أمل عرفة، فادي صبيح، خالد القيش، شكران مرتجى، حلا رجب، نادين تحسين بيك، فراس ابراهيم، رنا شميس، نسرين الحكيم وغيرهم.

حارة القبة 3

حارة القبة 3

العربجي:

وحقق مسلسل “العربجي” انتشاراً واسعاً، وتصّدر قائمة المسلسلات الأكثر متابعة في الموسم الرمضاني الماضي، ويعد العمل تجربة جديدة في عالم البيئة الشامية، وذلك من خلال إضافة عناصر جديدة مختلفة في الديكور والملابس والمكان وحتى الموسيقى التصويرية.

وتدور أحداثه في زمن الاحتلال العثماني لبلاد الشام، وتتطرق لأول مرة لواقع صراع تجار القمح والحبوب، وتسلط عائلات بعينها لاحتكار موارد الشام، بينما يرزح الفلاحون والحرفيون والشغيلة تحت نير استعباد طبقتي الباشاوات والمتصرفيين، ويطّل من بين المقهورين بطل شعبي “عبدو العربجي” الذي يقود تمرداً ضد العثماني وأعوانه.

العمل من تأليف: عثمان جحا ومؤيد النابلسي، وإخراج: سيف الدين سبيعي، وبطولة: “سلوم حداد، باسم ياخور، ديمة قندلفت، ميلاد يوسف، نادين خوري، فارس ياغي، وائل زيدان”.

العربجي

العربجي

الزند – ذئب العاصي:

فيما استطاع مسلسل “الزند – ذئب العاصي” من بين عشرات الأعمال التي عرضت على شاشات العديد من القنوات العربية أن يحتل الصدارة، وصار من أكثر المسلسلات متابعةً وتأثيراً.

وظهرت في العمل سيرة البطل الشعبي، كما تناول الصراع بين طبقتي الإقطاعيين- (الآغاوات) وبين طبقة الفلاحين عبر قصة مشوقة تقود حبكتها شخصية الزند (تيم حسن) للانتقام لأبيه وسط انقلاب اجتماعي على سلطة العثماني مطلع القرن العشرين.

العمل من تأليف: عمر أبو سعدة وإخراج سامر برقاوي، بطولة: تيم حسن، وبطولة تيم حسن ونانسي الخوري وفايز قزق وجرجس جبارة ودانا مارديني ورهان القصار وفيلدا سمور وباسل حيدر ونهال الخطيب وأنس طيارة، ومجموعة من الممثلين.

الزند - ذئب العاصي

الزند – ذئب العاصي

خريف عمر:

وقدّم مسلسل “خريف عمر” معالجة درامية لحياة رجال القانون في ظل ضعف سلطته في بلاد العالم الثالث، وما يشوبها من فوضى ومحسوبيات تزهق الحقوق، وتقلب الحق باطلاً.

العمل من تأليف: حسام شراباتي ويزن مرتجى، وإخراج: المثنى صبح، وبطولة: سلوم حداد، باسم ياخور، عبد المنعم عمايري، أسامة الروماني، حسن عويتي، معتصم النهار، كارمن لبس، وقمر خلف.

خريف عمر

خريف عمر

مقابلة مع السيد آدم 2:

واستكمل مسلسل الجريمة والتشويق “مقابلة مع السيد آدم” أحداثه في جزء ثانٍ، حيث يسعى الدكتور “آدم” لكشف المتسبب الحقيقي في خطف ووفاة ابنته والانتقام منه.

العمل من ﺇﺧﺮاﺝ: فادي سليم، وﺗﺄﻟﻴﻒ: فادي سليم، شادي كيوان، وبطولة: غسان مسعود، محمد الأحمد رنا شميس، يزن خليل، جيانا عنيد، فاديا خطاب.

مقابلة مع السيد آدم 2

مقابلة مع السيد آدم 2

صبايا 6:

كما استكمل المسلسل الكوميدي الاجتماعي “صبايا” الجزء السادس، بمغامرات جديدة للفتيات الخمسة اللاتي اعتدن العيش سويا في منزل واحد، ولكن هذه المرة بعد خوضهن لتجارب الزواج والأمومة.

العمل من ﺇﺧﺮاﺝ: فادي وفائي، ﺗﺄﻟﻴﻒ: محمود إدريس،

طاقم العمل: ديما بياعة، جيني أسبر، نظلي الرواس، لين ضحية، ندى برهوم، وميرنا شلفون.

صبايا 6

صبايا 6

ابتسم أيها الجنرال:

وتناول مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” قصة أسرة حاكمة متجبرة مستولية على الحكم في البلاد، وينشأ فيها صراع بين أخوين اثنين، أحدهما ورث الرئاسة عن أبيه، ومحور الصراع يتمركز حول السلطة النفوذ في البلد دون مراعاة مصلحتها ومصلحة المواطنين”.

المسلسل من تأليف سامر رضوان، وإخراج عروة محمد، وبطولة: مكسيم خليل، عبد الحكيم قطيفان، ريم علي، مازن الناطور، سوسن أرشيد، عزة البحرة، فرح بسيسو، غطفان غنوم، وممثلون كثر آخرون.

ابتسم أيها الجنرال

ابتسم أيها الجنرال

فرسان الظلام – ذئاب الليل:

وشهد العام 2023 عودة الفانتازيا التاريخية من خلال مسلسل “فرسان الظلام – ذئاب الليل”، وتدور أحداث العمل في إطار تشويقي حول قصص حب عميقة في مدينة يحاصرها الشر والهلاك.

العمل من ﺇﺧﺮاﺝ: سامي جنادي، ﺗﺄﻟﻴﻒ: هاني السعدي،

أبطال العمل: سلوم حداد، نادين خوري، مهيار خضور لجين إسماعيل، رشا إبراهيم، عامر العلي.

فرسان الظلام - ذئاب الليل

فرسان الظلام – ذئاب الليل

          

ربما يعجبك أيضا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00