بالصور.. عندما خطف أيمن زيدان الجمهور في دمشق!

دمشق – أنس عدنان: يقدم النجم أيمن زيدان العرض المسرحي “اختطاف” على خشبة مسرح الحمراء في دمشق، بصفته مخرجاً للعرض وبمشاركة إعداد نصي مع محمود الجعفوري. النص مأخوذ عن نص مسرحي للكاتب الإيطالي داريوفو الحائز على جائزة نوبل عام 1997.

النسخة السورية لاختطاف قدمها عدد من الوجوه الشابة في التمثيل من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية والوجوه الجديدة. وذلك في حكاية تدور حول المافيات الإيطالية والصراع الدائر بين الطبقات الحاكمة المتمثلة في السلطة والأمن والاقتصاد. في تقاطع سوري قريب تارة وبعيد تارة أخرى، استطاع فريق العمل في ستين دقيقة شد الانتباه لشخصية أنطونيو العامل الذي أنقذ مدير الشركة التي يعمل بها دون أن يتعرف عليه، وشخصية أجيلي رجل المافيا الشهير الذي أجريت له عمليات جراحية جعلته على هيئة أنطونيو العامل اليساري الذي أنقذه.

وبهذا يمتزج الحس الساخر في مقاربة اكتشاف أن أنطونيو الخارج من المستشفى هو أجيلي نفسه، والقبض على أنطونيو الهارب ينتقل النص إلى مساحة أوسع تشابكت فيها الخطوط حد الضياع بعض الشيء في تصوير علاقة رجال المافيا بالسلطة وتحكمهم بكافة أركان الدولة من الأمن والكنيسة والإعلام فضلاً عن الحكومة.

طرح لا يخلو من الجدلية رغم عدم تطابقه مع الواقع الحالي المتأزم في سورية والذي خرج من عقود عن صراع الرأسمالية والبروجوازية مع طبقة البرولتاريا الكادحة. ومع ذلك يحتفظ العرض بعوامل نجاحه كالأداء اللافت للوجين اسماعيل في شخصيتي أنطونيو الحقيقي والمزيف، ولوريس قزق في شخصية زوجة أنطونيو وتوليب أحمد في دور الدكتورة ونجاح مختار في دور عشيقة أنطونيو لوتشيا وانطوان شهيد بدور ضابط الأمن.

          

منشورات مشابهة

هؤلاء هم أبرز الفنانين السوريين المكرمين في مهرجان الفضائيات العربية

هل نجح تيم حسن بالخروج من عباءة مسلسل “الهيبة”؟

جلال شموط لـ “دارمو”: لهذا السبب اعتذرت عن “ولاد بديعة”