دارمو Darmo للدراما والسينما

Home القسم الرئيسي انتقاداتٌ يقابُلها تبريرات لظهور الفنانين السوريين على “تيك توك” 

انتقاداتٌ يقابُلها تبريرات لظهور الفنانين السوريين على “تيك توك” 

ناقد فني لـ"دارمو": مَنْ لا يتقن ركوب موجة "السوشل ميديا" سيدفع الثمن

عن طريق : Marlin Hashem

 

مارلين علي – دارمو – دمشق:

شهد تطبيق “تيك توك” حضوراً لافتاً للعديد من الفنانين السوريين خلال السنوات الأخيرة، وسط الظروف المعيشية الحساسة وقلة فرص العمل في المجال الفني.

بعض الفنانين اتّخذ من “تيك توك” فرصة للظهور، على اعتبار أن هذا التطبيق يحظى بمتابعة واسعة، وشهرة عالمية كبيرة.

فيما اتخذه فنانون آخرون وسيلة للحصول على المال، كون التطبيق يتيح لمستخدميه الحصول على عائد مادي فى حال الظهور عبر “البث المباشر”.

انتقاداتٌ يقابُلها تبريرات: 

ويرى متابعون أن ظهور الفنان على “تيك توك” يقلل من قيمته ويسيء له، لأنه يسمح للتيكتوكرز بالتطاول عليه من أجل المال، الأمر الذي أثار استياء الجمهور وعرّض الفنان لانتقادات لاذعة.

استياء الجمهور وانتقاده لظهور الفنانين في البث المباشر، دفع العديد من الفنانين للرد والتبرير، وكان آخر من برر ذلك الفنانة سوسن ميخائيل، التي ظهرت الأسبوع الماضي، لتبرير الأمر بأنها مجبرة على الظهور في بثٍ مباشر عبر “تيك توك”، وقالت في مقابلة صحفية: “بدي عيش، أضطر أحياناً أن أقول: كبّسوا كبّسوا… أنا مجبورة افتح لايف على “تيك توك”، فالشغل كتير قليل وأنا بدّي عيش، وأنا عم بستغلّ حالي كسوسن ميخائيل، مش مبسوطة بهالمكان بس مجبورة للأسف”، ثم انهارت بالبكاء.

سوسن ميخائيل

سوسن ميخائيل

 

فيما ردّت الفنانة نسرين طافش على الانتقادات اللاذعة بخصوص طلبها من جمهورها خلال بث مباشر عبر “تيك توك” أنها ستكشف عن أخبار حصرية مقابل إرسال “أسد” كهدية لها، وقالت إنها طلبت الهدايا على سبيل المزح والدعابة.

نسرين طافش

نسرين طافش

 

وقد سبق للفنان نزار أبو حجر، وقال خلال مقابلة تلفزيونية: التيك توك فتحلي دكان مع الله، وإذا بدك تعرف أنو حقيقة الرزق على الله افتح تيك توك.

نزار أبو حجر

نزار أبو حجر

رفض: 

يرفض الفنان عابد فهد، بشكل قاطع الظهور على “تيك توك” أو مختلف تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي، مهما كان المقابل المادي مغرياً، وهو ما أكده خلال مقابلة على قناة SBC السعودية، معتبراً أن هذا المكان لا يناسبه فكرياً أو مهنياً، وقال: “السوشل ميديا ليست ملعبي، يعني بظهر في هذا الفيديو المقسوم نصفين على الشاشة ومعي إحدى المشهورات، نسخر من بعضنا البعض أو نصطنع أزمة لنملأ وقت البث”.

ويشاطره الرأي الفنان محمد خير الجراح، فقد قال عن ظهور الفنانين على “تيك توك” في تصريح صحفي: “عندي استعداد اشتغل شوفير تكسي ولا أعمل هيك شي”، لكنه أكد أنه لا يلوم الفنان الذي وجد في التطبيق منفذاً للمشكلات المادية التي يتعرض لها.

ظروفٌ طارئة: 

وحول أسباب ظهور الفنانين السوريين عبر تطبيق “تيك توك” رغم كثرة الانتقادات، قال الناقد الفني عامر فؤاد عامر لـ”دارمو”: يمكننا الرجوع هنا إلى الدافعية الخاصّة بسيكولوجيا الفنان بشكلٍ عام، فالفنان شخصية محوريّة في مجتمعه، يحظى بالاهتمام المستمر والمتكرر، ويحيا على رغبته الحثيثة في إنتاج الإبداع وملاحظة ردود أفعال الناس والجمهور العريض من حوله وغير ذلك من التوصيفات.

وأضاف “عامر”: ولكن اليوم لا بدّ من الاعتراف بأن الشروط والظروف الطارئة بالفنّان لا تدعم السيكولوجيا الخاصّة به، فمثلاً سوق الإنتاج لا يحمل فرص عمل للجميع، وإن حمل فرصاً فقد لا تشبع الرغبة الداخليّة لديه، ناهيك عن الأجور المتدنية لبعض الأدوار، وتحكم رأس المال بالمعادلة الفنّيّة كرقم أقوى من تحكّم الفنّان نفسه بها، كلّ هذه الأمور جعلت من الفراغ الذي استعمرته وسائل التواصل الاجتماعي مكاناً يعبّر الفنّان فيه عن وجوده ورغباته.

 

الثمن:

وبحسب الناقد عامر فؤاد عامر، إنّ أحد سمات عصرنا اليوم هو سرعة الوصول للآخر، كما باتت تشكّل السوشل ميديا جزءاً لا يتجزّأ من عالم الفنّ وعالم الصحافة أيضاً، وبالتالي لا بدّ للفنّان من امتطاء الموجة بحرفيّة وحذر وجدّيّة، وكلّ من لا يتقن ركوب هذه الموجة سيدفع الثمن بالتأكيد، وربّما الثمن يُقتص من قيمته الفنّيّة أو سمعته أو محبّيه أوأيّ شيء آخر ثمين بالنسبة للفنّان.

 

          

ربما يعجبك أيضا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00