الوسط الفني في سوريا يودع محمود جركس بكلمات مؤثرة

مارلين علي – دمشق: تفاعل الوسط الفني في سوريا مع خبر وفاة الفنان، محمود جركس، الذي وافته المنية أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز 90 عاماً، وذلك في مكان إقامته بالسويد، وعبّر فنانون  عن حزنهم عبر صفحاتهم على موقع “فيسبوك”.

عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور “تامر العربيد” ودّع الفنان الراحل واصفاً إياه بشيخ الفنانين: محمود جركس المسرحي العتيق، أبو منذر، شاهد على زمن جميل، لروحك السلام”.

وأضاف “العربيد”: “سيبقى لك مطرح على خشبات مسارحنا يذكر بصوتك الخاص وحضورك الخاص.. القباني، السمرمر، السعد، إبراهيم وصفية، والقائمة تطول وتبقى الأشجار تموت واقفة.. وداعاً شيخ الفنانين”.

فيما كتبت الفنانة “نادين خوري” عن الراحل: “الفنان الكبير.. الأستاذ محمود جركس.. صاحب التاريخ العريق في مجال الدراما التلفزيونية والمسرح والإذاعة.. كان لي الشرف أن أقف أمام هذه القامة الكبيرة في الكثير من الأعمال”، الرحمة لروحه.. خالص العزاء لعائلته ومحبيه وللوسط الفني.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

ونعت الفنانة “سلاف فواخرجي” الراحل متمنيةً الصبر لعائلته، قائلة: “الرحمة والسلام لروح الفنان القدير محمود جركس.. والعزاء لعائلته وأصدقائه ومحبيه”.

وكتب الفنان، موفق الأحمد، مودعاً الفنان محمود جركس: في علياء الله أنت أستاذي ومعلمي.

واستذكر الكاتب والمخرج والممثل “هشام الكفارنة” إبداع الفنان الراحل: “الفنان النبيل محمود جركس.. بعيداً هناك… يرحل أبو منذر بهدوء، لا يصلنا سوى خبر تلبيته لنداء ربه.. لتنسكب عبارات التعزية على صفحات الفضاء الأزرق من فئات مختلفة.. أصدقاء قلائل وزملاء ومعارف وكلها تتضمن عبارات شاهدة على ما كان يتمتع الفقيد به من مزايا ومناقب تزكيه لتمثيل طائفة من الفنانين لم تكن مواهبهم المتميزة فحسب هي ما شفع لهم بشغل فضاءات إبداعية عبر مسيرة الدراما السورية في المسرح أولاً، حيث شارك الراحل محمود جركس في أغلب المواسم القومية ثم التلفزيون والإذاعة والسينما رغم قلة إنتاجاتها”.

وأضاف “الكفارنة”: “بل إن أبا منذر كان واحداً من فنانين كثر ذوي أخلاق تتميز بالرقي والشفافية، فنانين معتقين مثقفين احتفوا بخريجي المعهد العالي للفنون المسرحية وقدموا لهم الدعم ورحبوا بهم شركاء من جيل مكمل، ولم يبخلوا عليهم بالنصح في مجالات شتى، غفر الله لفقيدنا النبيل وتغمده برحمته وأسكنه جنته وألهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان”.

وشاركت الفنانة “سحر فوزي” في رثاء الراحل عبر صفحتها على “فيسبوك”، وكتبت: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. وداعاً للكبير محمود جركس رحمك الله وأسكنك فسيح جناته.. والصبر والسلوان لعائلتك ومحبيك”.

والفنان الراحل، محمود جركس، من مواليد دمشق 1933، تعلم فن التمثيل في المسرح العسكري، وفي الستينات انضم إلى نادي اسمه “الأزبكية”، بعدها قدم بصحبة مدير النادي مسرحية بعنوان “أريد أن أقتل” وبمشاركة العديد من الأدباء و الكتاب، وتوالت الأعمال إلى أن أصبح في رصيده أكثر من 60 عملاً مسرحياً وعشرات الأعمال التليفزيونية والإذاعية، وقد كان و لا يزال إسمه لامعا في عالم المسرح.

          

منشورات مشابهة

تعرف على أبرز ردود عدنان أبو الشامات على منتقديه في السوشيال ميديا

بلال مارتيني لـ دارمو: أسعى لأن تكون خطواتي ثابتة وناجحة

تحليل طبي قد يكشف تعاطي سعد الصغير للمخدرات