دارمو Darmo للدراما والسينما

Home سينما دارمو المخرج وليد درويش لـ “دارمو”: أفتخر بتمثيل سوريا في مهرجان الشرقية السينمائي بعُمان

المخرج وليد درويش لـ “دارمو”: أفتخر بتمثيل سوريا في مهرجان الشرقية السينمائي بعُمان

عن طريق : Marlin Hashem

هاني هاشم – دارمو – سلطنة عمان:

كشفت الجمعية العمانية للسينما واللجنة المنظمة لمهرجان الشرقية السينمائي الدولي الثاني عن تفاصيل الفعاليات المصاحبة للمهرجان، وموعد انطلاقه في الحادي عشر من يناير / كانون الثاني الجاري لمدة 4 أيام، بمشاركة كوكبة من الفنانين ونجوم السينما من داخل سلطنة عمان ودول الخليج والوطن العربي.

وفي مؤتمر صحفي سابق أعلنت إدارة المهرجان عن لجان التحكيم والتي شكلت من متخصصين وفنانين ومشتغلين في الجانب السينمائي من سلطنة عمان ومن دول عربية وأجنبية أخرى.

IMG 20240111 211453 166 دارمو Darmo للدراما والسينما المخرج وليد درويش لـ "دارمو": أفتخر بتمثيل سوريا في مهرجان الشرقية السينمائي بعُمان

ويشارك في لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة من سوريا المخرج وليد درويش، رئيساً للجنة، وعضوية كل من الدكتور حسام الدين مصطفى داغر من جمهورية مصرالعربية، والفنان خميس الرواحي من سلطنة عمان .

المخرج وليد درويش أكد لـ “دارمو” أن مهرجان الشرقية من الفعاليات المهمة في المنطقة، وقال: أنا موجود في المهرجان كرئيس للجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة، والأفلام المشاركة هي أفلام مهمة وعالمية واحترافية.

وتابع: تواجدي في سلطنة عمان هو تمثيل لبلدي سوريا وللسينما السورية، ويعطيني الدافع ليكون تقييمي مهني وحرفي، علماً أن تقييم الأفلام يكون على أسس واضحة، ابتداءاً من الفكرة ثم السيناريو والتنفيذ والتصوير والمونتاج، انتهاءاً بإيصال الفكرة.

وأردف “درويش”: أتمنى أن أكون على قدر المسؤولية وأن أمثل سوريا والسينما السورية بشكل حقيقي، علماً أن هذه التجربة ليست الأولى بالنسبة لي، مؤكداً تأهل فيلم سوري واحد للمهرجان ومتمنياً حصوله على جائزة عبر منافسته للأفلام المشاركة، وسلطنة عمان تقدم سينما حديثة وتطورت في عالم السينما بشكل كبير.

IMG 20240111 211456 534 دارمو Darmo للدراما والسينما المخرج وليد درويش لـ "دارمو": أفتخر بتمثيل سوريا في مهرجان الشرقية السينمائي بعُمان

وقال “درويش”: اختياري لرئاسة إحدى اللجان المختصة في المهرجان كان بعد الاطلاع على السير الذاتية للمخرجين السوريين، وهي تجربة جميلة، وأنا سعيد جداً بها كونه تم اختياري من بين العديد من المخرجين السوريين المميزين والذين نفتخر بهم، وبالتالي أي سوري يمثل بلده سوريا في أي مهرجان دولي هو يمثل كل سوري.

ويستضيف المهرجان في نسخته الثانية عدداً من الفنانين المختصين في السينما، حيث بلغ عدد الأفلام المشاركة في المهرجان 255 فيلماً من 35 دولة حول العالم تأهل منها 36 فيلم منهم 20 فيلماً دولياَ و 16 فيلم عماني.

ويتضمن برنامج الحفل في يومه الأول جولة تعريفية لضيوف المهرجان بولاية صور وحفل افتتاح المهرجان بمصنع السفن التقليدية ويصاحبه افتتاح متحف الوشار لصناعة السفن، ويستكمل المهرجان فعالياته في اليوم الثاني بتدشين سينما صور واستعراض تجربة السينما الكويتية وتجربة السينما الصينية وعرض عدد من الأفلام بالإضافة إلى الأفلام المشاركة في المسابقة، ومن ثم رحلة سياحية لقرية المدفونة والحد والجنز ويختتم اليوم الثاني بمشاهدة السلاحف بمحمية السلاحف الطبيعية .

وفي اليوم الثالث تنطلق ندوة الوشار ضمن فعاليات المهرجان وورقة عمل عن استثمار المواقع السياحية واقتصاد الفعالياتَ، وورشة الأفلام الوثائقية ودورها في الترويج للاماكن والمواقع الاثرية، بعدها يستكمل اليوم بعروض الأفلام المشاركة وجلسة فنان ومسيرة.

وفي اليوم الرابع للمهرجان ينطلق المشاركين في زيارة لسوق صور القديم وزيارة مصنع الخناجر ومصنع الحلوي العمانية، بعدها جلسة فنية مع عدد من المخرجين السينمائيين المشاركين في المهرجان، وفي المساء يختتم المهرجان فعالياته بحفل تكريم الأفلام الفائزة والمشاركين وصناع المحتوى البصري من أبناء محافظة جنوب الشرقية.

وتوزع الجوائز على 6 فئات بواقع 12 جائزة وهي جائزة أفضل فيلم روائي (عُماني) ، جائزة افضل فيلم روائي (دولي) ، جائزة لجنة التحكيم (الخاصة) عن فئة مسابقة الأفلام الروائية القصيرة العُمانية والدولية.

وفي فئة مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة العُمانية والدولية، جائزة أفضل فيلم وثائقي (عُماني) ، و جائزة افضل فيلم وثائقي (دولي) ، وجائزة لجنة التحكيم (الخاصة) .

وفئة مسابقة أفلام التحريك القصيرة، جائزة أفضل فيلم تحريك، وجائزة أفضل سيناريو.

وفئة مسابقة أفلام التحريك للمؤسسات، جائزة أفضل فيلم تحريك للمؤسسات.

مسابقة ثيمة المهرجان عُمان شلوني، جائزة أفضل فيلم في محور المهرجان مقدمة من وزارة الإعلام (منصة عين)، جائزة لجنة التحكيم (الخاصة).

مسابقة السيناريو الغير منفذ، جائزة أفضل سيناريو غير منفذ.

          

ربما يعجبك أيضا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00