دارمو Darmo للدراما والسينما

Home القسم الرئيسي السعودية تدعم الفن المصري عبر صندوق Big time.. فما قصته؟

السعودية تدعم الفن المصري عبر صندوق Big time.. فما قصته؟

عن طريق : Marlin Hashem

داليا ماهر – دارمو – القاهرة

بدأت أمس الأحد، أولى فعاليات “ليالي سعودية مصرية” في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة، وأحيا الحفل النجوم شيرين عبد الوهاب، ومحمد منير، وماجد المهندس، وريهام عبد الحكيم، ونقلته شاشة “MBC مصر” على الهواء مباشرة.

وأقيم الحفل برعاية الهيئة العامة للترفية بالمملكة العربية السعودية ووزارة الثقافة المصرية، حيث قدم النجوم خلال السهرة الاستثنائية الكثير من المفاجآت والأعمال الموسيقية الهامة، بحضور نخبه من نجوم الثقافة والفنون والأدب والإعلام.

فعاليات "ليالي سعودية مصرية"

فعاليات “ليالي سعودية مصرية”

 

-تعاون مشترك بين هيئة الترفية ووزارة الثقافة المصرية في الثقافة والفنون

وخلال زيارة رسمية للقاهرة الأسبوع الماضي التقى معالي رئيس “الهيئة العامة للترفيه” بالسعودية المستشار تركي آل الشيخ بوزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين أسامة بن أحمد نقلي، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عمرو الفقي، وخلال اللقاء رحبت الكيلاني بمعالي المستشار والوفد المرافق له، واشادت بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين على كافة المستويات، ودعم التعاون المشترك في عدة مجالات، خصوصاً الثقافة والفنون.

-حفلات موسيقية وغنائية مشتركة بين مصر والسعودية
من جانبه، أكد آل الشيخ، حرصه على التعاون مع وزارة الثقافة في الفترة المقبلة من خلال عدد من البرامج التي تشمل إقامة عروض مسرحية وحفلات موسيقية وغنائية بين البلدين، إلى جانب عمل مشترك في مجال الدراما، مؤكداً أن مواسم الرياض تحتفي في معظم فعالياتها بفنانين وكوادر مصرية.

فعاليات "ليالي سعودية مصرية"

فعاليات “ليالي سعودية مصرية”

 

-صندوق “Big Time” يهدف لدعم الترفية وجودة المحتوى العربي

ومن جانبها أعربت الوزيرة المصرية عن ترحيبها بالمقترحات المقدمة من المستشار آل الشيخ، مؤكدة أنها تعكس حرص المسؤولين في البلدين الشقيقين على تكثيف التعاون الثقافي والفني في الفترة المقبلة، وخلال الزيارة أعلن آل الشيخ في مؤتمر صحافي عن إنشاء صندوق “Big Time” الاستثماري بهدف دعم الترفية ورفع جودة المحتوى العربي في إنتاج أفلام يشارك فيها نجوم الفن من مصر والوطن العربي.

فعاليات "ليالي سعودية مصرية"

فعاليات “ليالي سعودية مصرية”

 

-سيرة “أم كلثوم” و”الفيل الأزرق” و”ولاد رزق” و”شغل كايرو” أبرز الأفلام المدعومة من الصندوق

وكشف آل الشيخ عن قائمة الأفلام التي سيدعمها الصندوق، ومنها فيلم سيرة ذاتية عن كوكب الشرق السيدة “أم كلثوم”، بطولة منى زكي، بجانب الجزء الثالث من فيلم “ولاد رزق.. القاضية” الذي جرى تصوير جزء منه في موسم الرياض خلل الشهور الماضية، وفيلم “الفيل الأزرق”، والجزء الثاني من فيلم “صعيدي في الجامعة الأميركية”، وفيلم “شغل كايرو”، والذي يشهد على التجربة الأولى في مجال التمثيل للفنانة اللبنانية نانسي عجرم.

فعاليات "ليالي سعودية مصرية"

فعاليات “ليالي سعودية مصرية”

 

-حفلات عمر خيرت ومواهب دار الأوبرا وعروض البالية والمسرح

ووكذلك دعم أفلام “لسه حتة”، و”إكس مراتي”، و”البحث عن فضيحة”، وفيلم “فرقة الموت”، و”المنجم”، و”رماح”. بإلإضافة للعمل على مسلسل سيتم تصويره في السعودية، تأليف محمد وخالد وشيرين دياب، بجانب حفلات الموسيقار عمر خيرت، وحفلات لمواهب الأوبرا المصرية بالسعودية، وعروض للبالية والمسرح القومي.

-ماجدة خير الله: الدعم المادي مهم في تمويل الأعمال الفنية

من جانبها قالت الناقدة الفنية المصرية ماجدة خير الله تعليقاً على الإتفاق والتعاون الفني المشترك بين البلدين.. “الدعم المادي مطلوب في كافة المجالات بالتأكيد، وكذلك الحال في المشروعات الفنية ، التي تحتاج تمويل لخروجها للنور بشكل مختلف.

فعاليات "ليالي سعودية مصرية"

فعاليات “ليالي سعودية مصرية”

 

-خير الله: التأثير على المحتوى الفني ومضمونه مرفوض  

وترفض خير الله في تصريح خاص لـ”دارمو” التأثير على المحتوي الفني ومضمونه وكافة تفاصيل العملية الابداعية، مؤكدة أنه مرفوض فلا بد أن يطلق الكاتب وكافة العمل العنان لأفكارهم دون التدخل في أي تفاصيل خاصة بمرحلة الإبداع بشكل خاص، بعيداً عن التفاصيل الأخرى التي لن تخل بالسياق، مشيرة إلى أن التبادل المشترك بين البلدين مبشراً.

-خير الله: منى زكي لا تصلح لتقديم سيرة “ام كلثوم”
وتحفظت خير الله على تقديم الفنانة منى زكي لشخصية السيدة “أم كلثوم” مؤكدة أنها لا تصلح مطلقاً لتقديم الشخصية التي قدمت من قبل في عدة أعمال.

-خير الله: تطالب بدعم المواهب ومنحهم الفرص للظهور

وطالبت الناقدة المصرية بإسناد فرص كبيرة للمواهب من مصر والخليج وسوريا ولبنان وكل الدول العربية بعيداً عن تكرار أسماء فنية في أكثر من عمل، مؤكدة أن تسليط الضوء على المواهب في كافة المجالات المختلفة يمنحهم الفرصة للظهور وينعش الساحة الفنية ويزيد من ثرائها.

فعاليات "ليالي سعودية مصرية"

فعاليات “ليالي سعودية مصرية”

          

ربما يعجبك أيضا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00