إليك 5 معلومات لا تعرفها عن #نجاح_حفيظ

دمشق – أنس عدنان: توفيت الفنانة السورية القديرة نجاح حفيظ ظهر يوم السبت السادس من أيار 2017 عن عمر 86 عاماً، وهي مواليد مدينة دمشق. تزوجت ولكنها لم تنجب أطفالاً.

“بردى” تنشر خمس معلومات تخص حياة الراحلة السورية:

أولا: دور “فطوم حيص بيص” الذي أدته الفنانة الراحلة نجاح حفيظ في مسلسل صح النوم، ساهم بإلهام الفنان دريد لحام بكتابة أغنية “فطومي” التي تعتبر أهم الأغنيات في تاريخ الدراما السورية وذلك في منتصف ستينات القرن الفائت.

ثانياً: اكتشاف موهبة الفنانة نجاح حفيظ يعود إلى المخرج خلدون المالح الذي قدمها للشاشة عبر أعماله الكوميدية الأولى في الأبيض والأسود، فشكلت ثنائية شهيرة مع الفنان دريد لحام وبحضور الراحلين نهاد قلعي وناجي جبر وياسين بقوش.

ثالثاً: فطوم التي حفرت في ذاكرة السوريين حتى اليوم هي الفنانة الوحيدة التي ما زالت على قيد الحياة من أبطال مسلسل صح النوم، باستثناء القدير دريد لحام الذي كان من المؤسسين لمشروع الكاتب الراحل محمد الماغوط في الدراما السورية.

رابعاً: حفظ الجمهور صوت الراحلة إذاعياً عبر برنامج حكم العدالة الشهير الذي استمرت في أداء أدواراً فيه حتى السنوات الأخيرة من عمرها.

خامساً: قدمت الراحلة في السينما مجموعة من أهم أفلام السينما السورية كخياط للسيدات واللص الظريف وملح وسكر وزواج على الطريقة المحلية، في حين قدمت في الدراما عشرات الأعمال لعل أشهرها صح النوم وهجرة القلوب إلى القلوب ودمشق يا بسمة الحزن وأهلاً حماتي والبحر أيوب ورقصة البحارى وعش المجانين والخوالي وغيرها الكثير في حين كانت آخر إطلالتها في أعمال لاقت نقداً كفتت لعبت وكل شي ماشي وأيام الدراسة.

رحلت نجاح وهي التي لم تعرف الفشل في حياتها، لكنها توقعت قبل سنوات عدم التقدير للنجوم الكبار فقالت في أحد مقابلاتها الصحافية الأخيرة: “أنا لا أملك شيئًا أعطيه غير فني، وليس هناك أي نوع من التواصل معي من قبل النقابة أو المخرجين .. كثير من الفنانين لا نراهم على الشاشة، وفنانين لم نسمع عن سيرتهم الفنية إلا بعد وفاتهم، عندما يكرمونهم لمدة نصف ساعة على الشاشات وينتهي الأمر”.

          

منشورات مشابهة

هل نجح تيم حسن بالخروج من عباءة مسلسل “الهيبة”؟

جلال شموط لـ “دارمو”: لهذا السبب اعتذرت عن “ولاد بديعة”

شادي الصفدي لـ “دارمو”: أستعد لتصوير “سيروم” و”ما اختلفنا2″