دارمو Darmo

الرئيسية » معلومات لا تعرفها عن #فدوى_سليمان

معلومات لا تعرفها عن #فدوى_سليمان

عن طريق : admin

بردى: تخرجت الفنانة السورية فدوى سليمان من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق ودورة إخراج مسرحي في فرنسا، وشاركت في عدد من الأعمال التمثيلية والصوتية.
كتبت فدوى نصاً مسرحياً بعنوان ” العبور” تمت ترجمته من قبل رانيا سمارة إلى الفرنسية وطبع في دار ” لانسمان”، عام 2012.

كما كتبت ديوان شعر بعنوان “كلما بلغ القمر” وتم نشره من قبل دار الغاوون بالعربية 2013، وتمت ترجمته إلى الفرنسية من قبل الشاعر والمسرحي اللبناني “نبيل الأظن” وقامت بنشره دار سوبراي الفرنسية عام 2014.

شاركت في العديد من المهرجانات الدولية ولعالمية المسرحية كمهرجان أفنيون ومهرجان ليموج في فرنسا بمسرحية العبور- وبمهرجان ربيع الشعراء عام 2013 في باريس.

أهم أدوارها في السينما كان في فيلم نسيم الروح، وكذلك في الدراما قدمت أعمالاً عدة في “الشقيقات، ويوميات أبوعنتر، وآخر أوراق العيد، وهوى بحري، وطيبون جداً، والطويبي، والحصاد، وصرخة في ليل طويل، وأنشودة المطر، ونساء صغيرات، والليل، ورمح النار، وأمل”.

قادت “فدوى” عدة مظاهرات في مدينة حمص السورية وأكدت على الوحدة الوطنية والابتعاد عن الطائفية والمناطقية. وقد قالت فدوى سليمان في مقابلة لها مع قناة العربية بتاريخ 18-11-2011 م ردا على سؤال يشير إلى طائفية أحداث سوريا وأنها تنتمي إلى الطائفة العلوية، إنها لا تنتمي إلى أي طائفة وأنها تنتمي فقط إلى الشعب السوري وإلى سوريا وان السوريون لا ينتمون لأي طائفة وأن الشعب السوري ليس طائفيا بل أن النظام هو الطائفي وان الديكتاتورية لا دين لها ولا طائفة. وشددت سليمان على أن الشعب السوري هو وريث المدنية والحضارة، وأن ثورته ستنجح رغم تآمر الساسة عليه.

توفيت الفنانة فدوى سليمان في صباح السابع عشر من آب/ أغسطس 2017 في أحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس ، وذلك عن عمر يناهز 47 عاماً.

وكانت الفنانة الراحلة قد نقلت إلى أحد مشافي باريس قبل ذلك بأيام بعد تدهور حالتها الصحية، لكنها فارقت الحياة بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

          

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00