دارمو Darmo

الرئيسية » “مصطفى الخاني” مكرّماً في مهرجان بغداد الدولي

“مصطفى الخاني” مكرّماً في مهرجان بغداد الدولي

عن طريق : Hani Hashem

دارمو – بغداد: كرّم مهرجان بغداد الدولي الفنان السوري “مصطفى الخاني” بشهادة تقدير على أعماله الفنية، وذلك ضمن فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان التي أقيمت في 10 تشرين الأول /أكتوبر الجاري.

ونشر “الخاني” عبر صفحته الشخصية على فيسبوك صوراً له خلال تكريمه في المهرجان، حيث أهدى تكريمه إلى الأهالي بفلسطين وكذلك ضحايا التفجير الإرهابي الذي حصل في سوريا، وجميع ضحايا الإرهاب في سوريا والعراق وفلسطين.

وكتب معلقاً على صوره: “أهدي تكريمي في مهرجان بغداد الدولي إلى أهلنا في فلسطين الذين يسطّرون التاريخ من جديد، وإلى ضحايا التفجير الإرهابي الذي حصل في سوريا، وإلى كل ضحايا الإرهاب في سوريا والعراق وفلسطين وكل بلادنا الحبيبة”.

ونشر “الخاني” كلمته خلال التكريم التي قال فيها: “والله إني عاجز عن أني رد بتحية أحسن من التحية يلي شفتها من أهلي بالعراق أو أني عبر عن حب أكتر من التعبير عن الحب يلي شفتو منكم”.

واستعان بأبيات شعر للشاعر نزار قباني والتي تبدأ بـ:
عيناكِ، يا بغـدادُ ، منذ طفولَتي
شَـمسانِ نائمَـتانِ في أهـدابي.

وانطلقت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان “بغداد الدولي للمسرح” تحت شعار “لأن المسرح يضيء الحياة”، بمشاركة 20 عرضاً بينها ثلاثة عروض عراقية وتسعة عروض عربية وثمانية عروض أجنبية.

وأقيم حفل الافتتاح في المسرح الوطني، وستستمر الفعاليات حتى 18 أكتوبر الجاري، حيث تتنافس على جوائز المهرجان السبع، مسرحيات من المغرب، الجزائر، تونس، مصر، الأردن، إيران، سلطنة عمان، تركيا، ألمانيا، إيطاليا، بلجيكا، البرازيل، والعراق.

ويتولى تقييم العروض لجنة تحكيم برئاسة المخرجة العراقية “إقبال نعيم”، وعضوية كل من الفنانة الأردنية “عبير عيسى”، المسرحي المغربي “الحسن النفالي”، المسرحي الإيراني “مهدي حامد”، المخرج الألماني “هانز جورج” والمسرحي الفرنسي “جان بيير”.

وحضر حفل الافتتاح وزير الثقافة والسياحة والآثار “أحمد فكاك البدراني”، ووكيل الوزير “قاسم السوداني”، ولفيف من الشخصيات الحكومية العراقية إلى جانب فنانين عراقيين وعرب وأجانب، وبدأ الحفل، الذي قدمه الفنان “إياد الطائي”، بالنشيد الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين وحريق الحمدانية، تبعها كلمات لكل من وزير الثقافة والسياحة والآثار.

وتلا الكلمات توزيع شهادات التقدير، مستهلة بلجنة المشاهدة برئاسة الأكاديمي د.”باسم الأعسم”، ثم جوائز التقدير لكل من الفنانين المصريين “إلهام شاهين وسميرة عبدالعزيز ومنال سلامة ومحسن منصور” إلى جانب الفنان السوري “مصطفى الخاني”، لتختتم بتكريم عدد من المخرجين والممثلين العرب.

بينما تضمنت فقرات حفل الافتتاح فقرات موسيقية ورقصات شعبية عراقية برئاسة الفنان “فؤاد دنون”، وتقديم عرضين مسرحيين هما “ترنيمة الانتظار” إخراج “علي حبيب، و”يا زارع البزرنكوش” لفرقة “السراج” المسرحية، والتي تضم 25 مكفوفا.

يذكر أن وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني، أكد في كلمته بحفل الافتتاح “أن بغداد دفعت أغلى فاتورة خلال مقارعتها الإرهاب من أجل أن يلف السلام جميع أرجاء المعمورة”، وأشار إلى أن خشبة المسرح تعني حياة كاملة لنقل رسالة عن جانب مهم من الحياة.

          

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00