دارمو Darmo

الرئيسية » شاهد.. رحلة عمر فنانة تشكيلية ترسم بقدميها

شاهد.. رحلة عمر فنانة تشكيلية ترسم بقدميها

عن طريق : Hani Hashem

مارلين علي – دمشق: تبدع الفنانة التشكيلية السورية، دعاء البسطاطي، بقدميها وريشتها موضوعات مختلفة وتقنيات متنوعة منذ بداياتها في الرسم والدراسة، في مركز أدهم اسماعيل، فابنة حي الميدان الدمشقي بدأت برسم الحارات الدمشقية التي تعشقها، إضافةً إلى المناظر الطبيعية التي تأثرت بها إلى حد كبير.

ابتكرت “دعاء” أسلوب خاص في الرسم بالقدمين والذي دفعها لتكون واحدةً من أبرز الفنانات في سوريا، ومن أكثر النساء اللواتي يثبتن أنه مع الإرادة لا شيء مستحيل، وعندما نتجول بين لوحاتها، أو في صفحتها في فيسبوك، لا سيما عندما تنشر فيديوهات عن حياتها الخاصة التي عاشتها بدون يدين، ندرك الأمر بوضوح.

تحدثت “دعاء” لموقع “دارمو” عن معرضها الخامس الذي سينطلق الأحد القادم 20 آب/ أغسطس الجاري “رحلة عمر” في مركز صحنايا بريف دمشق، حيث تعمل كموظفة فيه.

اختصرت الفنانة التشكيلية في لوحات معرضها رحلة عمر الإنسان منذ لحظة الولادة وحتى الوفاة عبر ريشتها الفنية.

وتركز دعاء في “رحلة عمر” على الأطفال في دار الأيتام، والأطفال الذين يعيشون مع عائلاتهم، والأطفال المشردين، كما تلقي الضوء على دار المسنين، وتقول دعاء: “رحلة عمر” معرض فردي أحببت أن ألقي الضوء على كيفية مرور حياتنا، وكيف ترتسم التجاعيد على مر السنين.

وعن حبها لرسم شخصيات متنوعة، ألقت “دعاء” في معرضها الأول “حياة فتيات”، الضوء على الفتيات المثقفات، والفتيات الراقصات، وحتى الفتيات اللواتي يذهبن في طريق الضياع.

وعن تجربة الفنانة التشكيلية خريجة كلية الفنون الجميلة قسم “غرافيك ديزاين” برسم الخط العربي، توضح “دعاء” أن الكثير من الفنانين الذين يرسمون الخط العربي شجعوها على هذه التجربة، كونها درستها دراسة أكاديمية، وتضيف: أحببت أن أجرب طريقتي في رسم الخط العربي وهي الرسم العكسي على الزجاج.

في لوحات “دعاء” تأثر واضح بالبيئة المحيطة، البيت، الأسرة، والحارات الدمشقية، وتؤكد الفنانة أن أسرتها كانت المشجع الأول لها، وأن رائحة هواء حارات دمشق منحتها الإلهام لترسم، فالبيئة المحيطة برأي “دعاء” تؤثر على الفنان وتدفعه ليرسم ويبدع فينظر إلى كل ما حوله على أنه محفز للخلق، ولتحويله إلى رسم على الورق.

يشار إلى أن “دعاء البسطاطي” حصلت على عدة شهادات وكان لها مشاركات خارج سوريا، حيث شاركت بمشروع في بريطانيا وأوكرانيا والأردن.

كما كرمتها مؤسسة الفكر العربي في لبنان، إضافة إلى تكريمها من قبل وزارة الثقافة السورية.

 

شاهد.. رحلة عمر فنانة تشكيلية ترسم بقدميها👇🏻

          

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00