دارمو Darmo

الرئيسية » الموت يُغيب الفنانة “نجاح سلام” عن 92 عاماً

الموت يُغيب الفنانة “نجاح سلام” عن 92 عاماً

عن طريق : Hani Hashem

دارمو – بيروت: توفيت اليوم الفنانة اللبنانية “نجاح سلام” صاحبة أغنية “سوريا يا حبيبتي” عن عمر ناهز الـ92 عاماً في مدينة بيروت.

وأعلنت “سمر سلمان العطيفي” ابنة الفنانة “نجاح سلام”، وفاة والدتها عبر صفحتها على فيسبوك قائلة: “وانتهى المشوار يا عروبة، ماما في رحاب الله”.

وعُرفت “سلام” بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وهي حاصلة على جائزة الأوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995.

وولدت الفنانة “نجاح سلام” في الـ 13 من آذار/مارس من عام 1931، واشتهرت بموهبتها خلال الحفلات المدرسية، وفي عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة.

وهي الرحلة التي شهدت تعرفها على كبار الفن وعمالقة الطرب ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

وعام 1949 سجلت أول أغانيها وهي “حول يا غنام”، وأغنية “يا جارحة قلبي”، وبعدها انطلقت فى مسيرتها الفنية وغنت في مصر و حلب، ودمشق، وبغداد، ورام الله.

في بداية عام 1950م عادت إلى لبنان لتسجيل بعض الأغاني للإذاعة اللبنانية، وكانت أولى هذه الأغاني “على مسرحك يا دنيا”، وكانت انطلاقتها السينمائية مع أول أفلامها وهو “على كيفك” مع السيدة “ليلى فوزي” كان فيلمها الثاني “ابن ذوات” وفي هذا الفيلم غنت عدة أغنيات مثل: “برهوم حاكيني”، و”الشاب الأسمر”، وغيرها.

ثم مثلت فيلم “الدنيا لما تضحك” مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، ثم فيلم “الكمساريات الفاتنات” مع كارم محمود.ّ

وفي العام 1956م كان العدوان الثلاثي على القاهرة، فغنت أغانيها الوطنية مثل “يا أغلى اسم في الوجود” ثم قصيدة “أنا النيل مقبرة للغزاة” للشاعر محمود حسن إسماعيل.

تزوجت” سلام” من المطرب اللبناني “محمد سلمان” وأنجبت منه ابنتان هما سمر وريم، وأطلق عليها لقب “عاشقة مصر” لما قدمته من أغنيات وطنية صادقة من عهد الرئيس جمال عبد الناصر إلى يومنا هذا.

          

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

Are you sure want to unlock this post?
Unlock left : 0
Are you sure want to cancel subscription?
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00